ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Understanding Bacterial Pathogenicity: Would Iron Overload in Patients with Hematological Disorders Increase the Risk of Infections and / or Aggravate Ongoing Infections?

العنوان بلغة أخرى: محاولة لفهم دور البكتيريا في احداث المرض: هل زيادة مستوي الحديد عند المرضي المصابين بأمراض الدم يزيد من خطر الالتهابات البكتيرية أو / ويساعد في تفاقمه؟
المؤلف الرئيسي: الشوك، افراح مالك حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مطر، سوزان عبدالوهاب عقيل (مشرف), الابراهيمى، اياد احمد حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 100
رقم MD: 1044015
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: الخلفية والأهداف: تعتبر زيادة كمية الحديد في الدم مشكلة عامة عند مرضى اضطرابات الدم مثل مرضى الثلاسيميا. وهناك العديد من الدراسات التي تربط بين توافر الحديد في الدم والقدرة الإمراضية لبعض أنواع البكتيريا التي تعتبر السبب الرئيسي في إمراضيه المرضى الذين يعانون من زيادة نسبة الحديد بالدم. في هذه الدراسة تم إجراء العديد من الفحوصات المخبرية (in vitro) وداخل الأجسام الحية باستخدام الفئران (in vivo) لتوضيح تأثير زيادة الحديد في المرضى المصابين باضطرابات الدم على قدرة البكتيريا لأحداث المرض لهؤلاء المرضى، وبيان أثره على بدء العدوى البكتيرية أو تحفيزها. طرق الدراسة: تم اختيار أنواع مختلفة من البكتيريا وذلك بكونها الأكثر تكرارا ضمن الإصابات البكتيرية للمرضى المصابين باضطرابات الدم في مركز الملك حسين للسرطان وكانت هذه السلالات البكتيرية إما سالبة لصبغه غرام ومنها: Escherichia coli, Klebsiella pneumonia وPseudomonas aeruginosa أو موجبة لصبغة غرام ومنها: Staphylococcus aureus و Staphylococcus epidermidisو Enterococcus faecalis أجريت كل الاختبارات بوجود الحديد وغيابه " كتجربة ضابطة" في الوسط البكتيري. زرعت العزلات البكتيرية وتم رصد نموها خلال 24 ساعة. كما قيست قدرة هذه العزلات على مقاومة بعض المضادات الحيوية، وقدرة المصل لقتل البكتيريا. بالإضافة لذلك، تمت عملية الفصل الهلامي الكهربائي (SDS-Page) لبروتينات الخلايا البكتيرية المتحللة. وقد تم تطبيق هذه السلالات البكتيرية على فئران غير معالجة بالحديد وفئران معالجة بالحديد عن طريق حقنها بهذه السلالات داخل الصفاق بـ ml 0.2. وحدة تكوين مستعمرة بكتيرية / مل. ثم تم حساب عدد الخلايا البكتيرية في هذه الفئران بعد 24 ساعة. النتائج: تشير الدراسة المخبرية أن زيادة كمية الحديد ساهمت في زيادة سرعة النمو البكتيريا. وتفاوت قدرتها على مقاومة المضادات الحيوية في الأوساط الغذائية البكتيرية المدعمة بالحديد. وتبين الدراسة أن الحديد ساهم في رفع تكوين عديد الببتيد ذو الوزن الجزيئي 30، 60 و80 كيلو دالتون. إضافة إلى ذلك، فإن زيادة نسبة الحديد في الدم ساهم في تقليل قدرة المصل على القضاء على البكتيريا حيث كان في حالة البكتيريا سالبة صبغة الغرام أكثر من 1:16 بينما كان أكثر من 1:32 في البكتيريا موجبة صبغة الغرام. وبينت الدراسة أن عدد الخلايا البكتيرية في الفئران المعالجة بالحديد بعد 24 ساعة من الحقن يزيد عن عددها في الفئران الموجودة في التجربة الضابطة بقيمة معنوية. (0.05>p) الاستنتاجات: توصلت الدراسة إلى أن وجود الحديد يساهم في زيادة القدرة البكتيرية على العدوى والإمراض من خلال تحفيز تكوين عوامل تساهم في ذلك، وذلك يكون عن طريق تقليل العوامل المناعية وتثبيط العوامل التي تساهم في القضاء على البكتيريا في الدم. وقد يساهم تواجد الحديد في الدم إلى تكوين بروتينات مختلفة في البكتيريا لها علاقة بقدرتها الإمراضية. وأظهرت هذه الدراسة على الفئران المخبرية أن زيادة الحديد في الدم تساهم في زيادة كل من: سرعة العدوى البكتيرية والموت الناتج من الإصابة البكتيرية بهذه السلالات.