ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آثار سعر الفائدة على الأجور في الاقتصاد العراقي

العنوان بلغة أخرى: Effects of Interest Rate on Wages in Iraqi EconomyIraqi Economy
المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الجنابي، هيثم عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 193 - 210
رقم MD: 1044307
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سعر الفائدة | الأجر النقدي | الأجر الحقيقي | التضخم | الناتج المحلي الإجمالي | Interest Rate | Nominal Wages | Real Wages | Inflation | GDP
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعاني الاقتصاد العراقي من ركود شديد وانخفاض في معدلات نمو القطاع الإنتاجي والأجور الحقيقية، وقد مارس البنك المركزي العراقي سياسة خفض سعر الفائدة الأساس واعتبارا منذ عام 2008 في محاولة لانتشال الاقتصاد من حالة الركود، والسؤال: ما هو تأثير سياسة خفض سعر فائدة البنك المركزي على الأجور الحقيقية والأجور الإسمية؟ يمكن القول أنه لا يوجد تأثير مباشر لأسعار الفائدة على الأجور، إنما يمكن أن يكون لها أثرا غير مباشر من خلال التأثير على النمو الاقتصادي ومستويات التضخم. يقوم البحث على فرضية مفادها "أن العلاقة الطبيعية بين أسعار الفائدة والأجور والمتغيرات الاقتصادية الأخرى قد انهارت في الاقتصاد العراقي". وتوصل البحث إلى أن سياسة خفض أسعار الفائدة لم تؤدي إلى تخليص الاقتصاد من حالة الكساد وإنما وصل الاقتصاد إلى ما يسم بفخ السيولة وعدم قدرته على النهوض. وأوصى إلى استخدام السياسات الاقتصادية الأخرى جنبا إلى جنب مع السياسة النقدية كالسياسة المالية والتجارية والكمركية والصناعية وغيرها في النهوض بالقطاع الإنتاجي وتأثير ذلك على الأجر الحقيقي.

Iraqi economy suffers from severe recession and a decline in the growth rates of the productive sector and real wages, The CBI has Base interest rate reduction policy since 2008 to pull the economy out of recession , the question : What is the effect of Central Bank interest rate reduction policy on real wages and nominal wages? You could say that there is no direct impact of interest rates on wages, but it can have an indirect impact through its effect on economic growth and inflation. The research is based on the hypothesis ” The relationship between interest rates and wages and other economic variables in the Iraqi economy had broken down The research found that reduce the interest rate policy didn't lead to extricate the economy from recession but the economy has reached what is called the liquidity trap and his inability to advance. Research recommended using other economic policies along with monetary policy, as a financial and business policy, Customs policy, industrial and others to the advancement of productive sector and the impact on real wages.