ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Pleistocene Forager Mobility in the West-Central Jordanian Highlands: A Landscape Approach

العنوان بلغة أخرى: تنقل الطوافين فر مرتفعات وسط - غرب الأردن خلال فترة البلايستوسين
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: كلارك، جفرى (Author)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: شباط
الصفحات: 81 - 102
DOI: 10.35516/0437-014-001-004
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1044352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Surveys | Foragers Mobility | Lithic Scatters | Paleolithic of Jordan | Retouched Tools | Settlement Patterns | المسح الأثري | تنقل الطوافين | العصور الحجرية القديمة في الأردن | الأدوات الصوانية | التشذيب | أنماط الاستقرار البشري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يناقش هذا البحث تنوع درجات ومدد إقامة الطوافين في منطقتي وسط الأردن وغربه خلال العصور الحجرية القديمة، اعتمادا على البيانات الإحصائية الخاصة بتشذيب الأدوات الصوانية، من حيث إن التشذيب يمكن أن يستخدم مقياسا لأنواع الاستقرار البشري وكميات الأدوات الصوانية وطرائق تشكيلها في مواقع العصور الحجرية؛ إذ إن الكثافة العالية للأدوات المشذبة في الموقع الأثري تشير إلى أن عدد أفراد المجموعة البشرية قليل وتنقلهم كثير، كما أن وجود كميات قليلة من تلك الأدوات يشير إلى أن مدة الإقامة كانت قصيرة، وقد استخدم هذا النمط من استراتيجيات التنقل في فترات الجفاف، أما إذا ظهرت كميات كبيرة من الأنوية والمجاميع الصوانية في الموقع مع عدد قليل من الأدوات المشذبة فإن ذلك يعد دليلا على استقرار مجموعة بشرية كبيرة مدة طويلة في الموقع. علما أن هذا النمط ترافق مع فترات المناخ الرطب؛ حيث تتوفر مصادر الرزق المختلفة وتكون مصادر الصوان معروفة. وقد استنتجت هذه المعلومات من دراسات أجريت لخمسة أقسام فرعية من العصر الحجري القديم مقابل ثلاثة مناطق جغرافية بيئية، بينت وجود نمط معقد من استراتيجيات تنقل الإنسان على مدى 1.5 مليون سنة الماضية، التي تعد فيها التغييرات المناخية أهم عامل مؤثر قاد إلى تنوع المواقع وتوزيعها.

This paper uses the incidence of retouch to assess the relative degree of mobility and duration of landscape occupation characteristic of Stone Age foragers in west-central Jordan based on survey lithic data. The incidence of retouch offers a measure of residential stability, and retouch scaled to artifact density gives some indication of the relative importance of curated and expedient assemblages. A higher incidence of retouch indicates greater residential mobility, smaller groups, shorter occupations, and low overall lithic densities. It is expected to occur during dry periods when resources were less predictable in terms of location. A high incidence of cores and débitage and few retouched pieces indicates a reduced need for conserving behaviors, greater residential stability and larger groups during wet periods when resources are more predictable and when raw material sources are known. Data from five subdivisions of the Paleolithic are cross-classified against three phytogeographic zones. Results indicate a complex pattern of mobility shifts over the past 1.5 million years in which alterations between mesic and xeric climatic regimes are the most important factor driving changes in site types and distributions.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة