ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Ab-Initio Study of the Structural, Electronic and Thermal Transport Properties of Thermo Electrical Materials PbX (X=S, Se, Te)

العنوان بلغة أخرى: دراسة الخصائص التركيبية والنقل الكهربائية والحرارية لمواد (PbX (X=S, Se,Te الكهروحرارية باستخدام الطرق الأولية
المؤلف الرئيسي: أبو سمور، هديل كايد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمد، بثينة عبدالله حمزة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 69
رقم MD: 1044419
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: كنتيجة لازدياد الحاجة مؤخرا لتكنولوجيات الطاقة المستدامة للتقليل من الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري، والمواد الكهروحرارية لديها القدرة لتكون لحل هذه المشكلة بسبب قدرتها على تدوير الطاقة الحرارية الضائعة في النظام بتحويلها لطاقة كهربائية. أحد أهم المواد الكهروحرارية المركبات الناتجة عن تفاعل عنصر الرصاص مع عناصر المجموعة السادسة. عن طريق مبادئ الطرق الأولية لنظرية الكثافة الدالية تم استقصاء الخصائص التركيبية والإلكترونية والانتقالية لمركبات PbX (X=S, Se, Te) نقية ومطعمة بالبزموت. حسابتنا مبنية على طريقه الموجه المستوية المعتدلة الخطية لجهد كامل (FP-LAPW)‏ ضمن تقريب الممال ألاتجاهي المعمم (GGA) وتقريب الكثافة الموضعية (LDA) للجهد التبادلي الترابطي وتطبق هذه الحسابات من خلال برنامج Wien2K. الطاقة الكلية المحسوبة مقابل الحجم تسمح لنا بالحصول على الخصائص الهيكلية مثل ثابت الشبكة البلورية معامل الحجم. وتعطي أيضا نطاقات الطاقة وكثافة مستويات الطاقة وفجوة الطاقة. وقد وجدنا أن هذه السبائك عبارة عن أشباه الموصلات بفجوة طاقة عند النقطة L من منطقة Brillouin. ثم قمنا بمقارنة بين النتائج التي تم الحصول عليها مع النتائج النظرية والتجريبية المتاحة الأخرى. قمنا بحساب خصائص النقل الكهروحرارية، بما في ذلك التوصيل الحراري والتوصيل الكهربائي وقدرة كهروحرارية لمركباتنا النقية والمطعمة بالبزموت مبنية عل نظرية بولتزمان شبه الكلاسيكية للنقل وتطبيقها من خلال برنامج BoltzTraP‏. ثم قمنا بتحليل النتائج وتوضيح النتائج لمعرفة أداء المركبات عن طريق حساب القدرة الكهروحرارية والتوصيل الكهربائي والحراري ومعامل القوة في نطاق حراري من 400 كلفن إلى 900 كلفن. وعلاوة على ذلك، تم التنويه إلى العلاقات بين الخصائص الكهروحرارية والهيكلة الإلكترونية وتأثير المنشطات. وسيركز العمل في المستقبل على محاولة زيادة التوصيل الكهربائي مع تقليل التوصيل الحراري باستخدام المنشطات الملائمة.

عناصر مشابهة