ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقعية ظاهرة التضخم وأثرها على اعتمادية القوائم المالية من وجهة نظر الأكاديميين والمختصين

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالكافي، أشرف سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التائب، علي مفتاح (م. مشارك), عبدالكريم، إبراهيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 203 - 230
رقم MD: 1044606
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة التضخم | قائمة المركز المالي | قائمة الدخل | أثر التضخم | Inflation Phenomenon | Balance Sheet | Income Statement | Inflation Influence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية ظاهرة التضخم من حيث الأسباب والأنواع والتعرف على حقيقة انعكاسات أثر التضخم على اعتمادية القوائم المالية (قائمة المركز المالي، قائمة الدخل). وللوصول إلى ذلك فقدتم توزيع استمارة استبيان على عينة الدراسة والمتمثلة في الاكاديميين المختصين بجامعة سرت، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية البسيطة والمتكونة من الوسط الحسابي والانحراف المعياري وكذلك اختبار T(للعينة الواحدة). وتوصلت الدراسة إلى انه وللحد من تأثير ظاهرة التضخم ولزيادة مصداقية وفاعلية القوائم المالية يجب على الشركات أن تأخذ حالات التضخم بعين الاعتبار وأن تعتمد على الأساليب المستحدثة والبديلة لإعداد قوائمها المالية وتجنب الاعتماد على الطرق والمبادئ التقليدية الأخرى.

This study aimed to know what inflation phenomenon mean in terms of reasons and types and to know the truth of inflation influence reflections on financial statements authenticity (balance sheet, income statement). To achieve that the questionnaire was distributed to academic specialists of Sirte university (sample study). The researcher also used simple statistical methods of arithmetic mean, standard deviation, and T test one sample. The study concluded that to restrict the influence of inflation phenomenon and to increase the efficiency and the trustiness of financial statements the companies must consider inflation cases and rely on innovation and alternative ways to prepare its financial statements as well as avoid other traditional methods.