ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Molybdenum Addition to Zinc-Aluminum Alloy (ZِA22), Grain Refined by Ti or Ti+ B, on its Mechanical Characteristics after Extruding in the Equal Channel Angular Pressing (ECAP)

العنوان بلغة أخرى: تاثير إضافة المولبدنيوم إلى سبيكة الزنك-الالمنيوم (ZA22) المنعمة بالتيتانيوم أو التيتانيوم + البورون على خواصه الميكانيكية بعد البثق بواسطة (ECAP)
المؤلف الرئيسي: عواد، خالد يوسف سلامة عيال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيلاني، عدنان إبراهيم زيد (مشرف), الحنيطي، ناصر شافع (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 75
رقم MD: 1044623
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن سبائك الزنك والألمنيوم، وبشكل عام هي مواد متعددة الاستخدامات والتي تستخدم على نطاق واسع في تصنيع مجموعة متنوعة من الأدوات الصناعية والبحثية نظرا لخصائصها الجذابة. ومع ذلك فإن لها محددات استخدام فإنها تتجمد على شكل حبيبات كبيرة وعلى شكل شجري والتي تؤدي إلى انخفاض في خصائصها الميكانيكية وجودة السطح ومقاومة الصدمة. يمكن الحصول على حبيبات ناعمة نتيجة إضافة بعض العناصر بكميات صغيرة وبنسبة وزنية أقل من 0.0015 مثل التيتانيوم أو التيتانيوم + البورون، أثناء عملية الصهر (قبل عملية الانجماد). إن عملية البثق (بقالب بثق متماثل القنوات بزاوية) عملية حديثة العهد لإجراء عملية التشكيل اللدن الشديد ذو الانفعال العالي للمعادن، والتي هي الأكثر شيوعا بين الأساليب التشكيل اللدن شديد (SPD)، حيث تسبب نعومة فائقة للحبيبات. تبين من مسح للدراسات السابقة أن الطرق التي تم استخدامها في تنعيم حبيبات سبائك الزينك- الألمنيوم أما باستخدام منعمات الحبيبات وحدها أو باستخدام التشكيل اللدن ذو الدرجة العالية من الانفعال ولم يتم الجمع بين الطريقتين. في هذه الرسالة تمت دراسة تأثير كل منهما على حده أو الجمع بين الحالتين السابقتين انفتي الذكر وإضافة الموليبدينوم إلى سبيكة ZA22 المنعمة بالتيتانيوم أو التيتانيوم + البورون على تركيبتها البلورية وسماتها الميكانيكية إضافة إلى تأثير عملية البثق. تبين من هذه الدراسة أن إضافة التيتانيوم والبورون هو أفضل منعم في تلك الحالتين الفردية أو بعد عملية البثق علما بأن البورون بحد ذاته ليس منعما وأن نسبة التيتانيوم أقل منه في حالة إضافة التيتانيوم لوحده (ثلث الكمية) وعلاوة على ذلك، فقد وجد أن إضافة الموليبدينوم لسبيكة ZA22 أو ZA22 المنعمة بالتيتانيوم أو التيتانيوم والبورون قد تسبب في زيادة التنعيم لكل منهما. كما أسفرت عملية الكبس على الزيادة في التنعيم لكل السبائك. وفيما يتعلق بتأثير كل الإضافات على الصلادة والسمات الميكانيكية للسبائك، تبين أنها أسفرت عن تحسن ضئيل في الصلادة، ومع ذلك أسفرت عن انخفاض السمات الميكانيكية باستثناء إضافة التيتانيوم أسفرت عن زيادة في الخواص الميكانيكية في حالة المسبوكات. زد على ذلك أن عملية الكبس بـــ ECAP تسببت في انخفاض كلا من الصلادة والسلوك الميكانيكي، فيما عدا مدلول التصلد (n) حيث نجم عن ذلك زيادة ملموسة فيه وهذا يعطي مؤشرا لتحسين عمليات التصنيع ذات الانفعال اللدن العالي حيث أن هذا المدلول لغالبية المواد الهندسية وسبائكها أقل من 0.05 وهذا يعطي مؤشرا إلى وجود ظاهرة القرب من السلوك فائق اللدونة لهذه السبيكة.