ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصناعة البتروكيماوية في ليبيا الواقع والتحديات في ظل التوجه نحو التنويع الهيكلي

العنوان بلغة أخرى: Petrochemical Industry in Libya Reality and Challenges in the Context of Structural Diversification
المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الحويج، حسين فرج (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 36
رقم MD: 1044881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليوريا | الميثانول | الإثيلين | الأمونيا | منظمة التجارة العالمية | الصناعة البتروكيماوية | Urea | Methanol | Ethylene | Ammonia | Petrochemical Industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الصناعة البتروكيماوية في ليبيا، ومدى مساهمتها في تنويع هيكل الاقتصاد الليبي، وأهم التحديات التي تواجهها، وتحد من قدرتها على تأدية هذا الدور، وقد استندت الدراسة في تحقيق أهدافها إلى المنهجين الوصفي والتحليلي، وذلك لتشخيص الواقع الحالي لهذه الصناعة، وتحليل مسبباته وتداعياته. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها انطواء ليبيا على مقومات مهمة تنبئ بقدرتها على إقامة صناعة بتروكيماوية ناجحة، كما توصلت إلى أن الهيكل الإنتاجي للصناعة البتروكيماوية وصادراتها قد تركزا في أربع منتجات رئيسة هي اليوريا، والأمونيا، والميثانول، والإيثيلين، وتركزت صادراتها جغرافيا في منطقة أوروبا الغربية، وتوصلت أيضا إلى ضعف إسهام هذه الصناعة على الصعيدين الإنتاجي والتصديري في تنويع هيكل الاقتصاد الليبي، وأخيرا توصلت الدراسة إلى معاناة الصناعة البتروكيماوية في ليبيا من عدة معوقات تركزت في السوق، والبيئة، وتحديات منظمة التجارة العالمية WTO، وسياسات الدول الصناعية، إضافة إلى القيود المفروضة على التكنولوجيا، وضعف جهود البحث والتطوير محليا.

The main aim of this study was to identify the reality of the petrochemical industry in Libya, including its contribution to the structural diversification of the national economy, the most important challenges facing it. In order to achieve its objectives the study has utilized the descriptive analytical approach, The basic findings of the study has indicated that the structure of the Libyan petrochemical production and its exports have concentrated on four main products which are: urea, ammonia, methanol and ethylene. In addition, its exports were concentrated geographically in the region of Western Europe. Furthermore, the study results have showed that the contribution of this industry in both production and export diversification was weak. Finally, the study concluded that the petrochemical industry in Libya suffers from several obstacles, such as market, environment, Policies of industrialized countries, technology constraints, and weak local R & D efforts.