ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الضريبة العامة على المبيعات في الموازنة العامة للدولة في الجمهورية اليمنية

العنوان المترجم: The Impact of The General Tax on Sales in The State Budget in The Republic of Yemen
المصدر: مجلة الجامعة الوطنية
الناشر: الجامعة الوطنية
المؤلف الرئيسي: حيدرة، خالد أحمد ثابت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 35
DOI: 10.46514/1971-000-010-001
ISSN: 2519-6022
رقم MD: 1045137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضريبة العامة على المبيعات | الموازنة العامة للدولة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: This research aims to identify the impact of the general sales tax on the state budget in the Republic of Yemen. The study developed a questionnaire that was distributed to a sample of 120 employees both from the Tax Authority in the General Administration of Senior Officials and the Revenue and Budget sections, Ministry of Finance. The researcher also analyzed the financial statements of revenue, general sales taxes, and public revenue of the state for the period from 2005 to 2014.
The researcher reached a number of results, the most important of which include that there is an impact of the general sales tax one the state budget in the Republic of Yemen. The results also showed that there are significant differences between the opinions of the groups of study respondents due to the job variable (Tax Authority in the General Administration of Senior Officials and the Revenue and Budget sections, Ministry of Finance) about the degree of impact of this tax on the state budget.
The analysis of the financial statements also pointed out that there is a strong, effective, and statistically significant relationship between the general sales tax and the revenues of the state's public budget, which confirms the strong impact of this tax on the state budget.
The researcher has made a number of recommendations, most notably: The concerned authorities should activate the role of taxes, especially the general sales tax, in financing the state's general budget in addition to raising the level of tax awareness, entrenching it in the mind of the citizen, and raising the efficiency of the competent tax body in the general sales tax.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير الضريبة العامة على المبيعات في الموازنة العامة للدولة في الجمهورية اليمنية، ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم بناء استبانة تم توزيعها على عينة مكونة من (120 فرداً) من موظفي مصلحة الضرائب في الإدارة العامة لكبار المكلفين وموظفي وزارة المالية قطاعي الإيرادات والموازنة، كما قام الباحث بتحليل البيانات المالية الإيرادات الضريبة العامة على المبيعات والإيرادات العامة للدولة للفترة من عام 2005 م إلى عام 2014 م.
توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمهما: أنه يوجد تأثير للضريبة العامة على المبيعات في الموازنة العامة للدولة في الجمهورية اليمنية، كما بينت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء فئات عينة الدراسة، وذلك تبعاً لمتغير الوظيفة (موظفي الإدارة العامة لكبار المكلفين بمصلحة الضرائب، موظفي قطاع الموازنة وقطاع الإيرادات بوزارة المالية) حول درجة تأثير هذه الضريبة في الموازنة العامة للدولة.
كما أشار تحليل البيانات المالية إلى وجود علاقة قوية ومؤثرة ذات دلالة إحصائية بين الضريبة العامة على المبيعات وإيرادات الموازنة العامة للدولة، مما يؤكد وجود تأثير قوي لهذه الضريبة في الموازنة العامة للدولة.
وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات، أبرزها: أن تقوم الجهات ذات العلاقة بتفعيل دور الضرائب، وخصوصاً الضريبة العامة على المبيعات، في تمويل الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى العمل على رفع مستوى الوعي الضريبي، وترسيخه في ذهن المواطن، ورفع كفاءة الجهاز الضريبي المختص بالضريبة العامة على المبيعات.


ISSN: 2519-6022