ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيناء في الإنتاج الفكري العربي منذ بداية القرن العشرين حتى نهاية العام 2012: دراسة ببليومترية

العنوان بلغة أخرى: Sinai in Arabic Literature from the Beginning of the 20th Century up to the End of 2012: A Bibliometric Study
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، ماهر مسعود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، ناصر (م. مشارك), قاسم، حشمت محمد علي، ت. 2017 م. (م. مشارك), القلش، أسامة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 20
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 1045178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تناول موضوع سيناء في الإنتاج الفكري العربي في خلال الفترة من ١٩٠٠ حتى ٢٠١٢ وذلك للتعرف على التنوع الموضوعي والنوعي والشكلي للإنتاج الفكري حول سيناء، وكذلك إماطة اللثام عن مناطق القوة والضعف في هذا الإنتاج للاستفادة من مواطن القوة والعمل على مناطق الضعف لتقويتها. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لمثل هذا النوع من الدراسات، حيث سيقوم الباحث بالتجميع الوراقى للإنتاج الفكري عن سيناء ثم تحليل ذلك الإنتاج باستخدام أساليب القياسات الوراقية مثل قانون برادفورد للتشتت، وسيقوم الباحث كذلك بتحليل الاستشهاد المرجعي لعينة من الإنتاج الفكر للتعرف على العوامل المؤثرة في الإنتاج الفكري العربي عن سيناء.

The study aims to address the topic of "Sinai in Arabic literature between 1900-2012” to identify the diversity of subjective and qualitative and formal as well as uncover areas of strength and weakness in this literature to make use of the strengths points and work on areas of weakness to get over them. The study use analytical descriptive scientific method which is the suitable one to these studies, the researcher will collect the Arabic literature about Sinai then analyze it using Bibliometric scientific methods such as Bradford’s law for distribution. The researcher also will make citation analysis for a sample of the literature to identify the effective factors in the Arabic literature about Sinai.

ISSN: 1687-2215