ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواصفات مياه الصرف الصحي المعالجة وإمكانية إعادة استخدامها وتدويرها في أغراض الري

العنوان المترجم: Specifications of Treated Wastewater and The Possibility of Reusing and Recycling It for Irrigation
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: أبو الليل، سماح محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الظهيري، إبراهيم علي يونس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.37376/1571-000-048-007
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 1045192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مياه الصرف الصحي | الخواص الفيزيائية | الخواص البيولوجية | القيم الإرشادية | مياه الري | طرق الري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

108

حفظ في:
المستخلص: لقد تبنت معظم الدول العربية سياسات طموحة لمعالجة مياه الصرف الصحي العادمة التي تشكل كميات لا يستهان بها في المنطقة العربية، حيث تقدر كميات مياه الصرف الصحي المستعملة في العالم العربي ما بين 6.5 – 7.6 مليار متر مكعب، من أجل ذلك فقد أنشأ العديد من محطات المعالجة في المدن الرئيسة والتجمعات السكانية الكبيرة، حيث تعتبر هذه المياه المعالجة موردا هاما لري العديد من المحاصيل الصناعية والعلفية والنباتات الحراجية والتزيينية، مما يساعد في التخفيف من استعمال المياه العذبة وتوفيرها للأغراض المدنية والشرب.
تشكل مياه الصرف الصحي حوالي 80% من المياه العذبة المستهلكة في المدن. وتتألف من الماء بنسبة 99% ومن الشوائب والملوثات الضارة المختلفة بنسبة حوالي 1%. تتغير كمية المياه العادمة المطروحة في شبكة المجاري العامة بتغير معدلات الاستهلاك المائي.
تعتبر المياه غير التقليدية موردا هاما لتأمين الاحتياجات المائية لدى العديد من الدول العربية سيما في ليبيا التي تعاني من ندرة المياه لري بعض أنواع المحاصيل والنباتات، إلا أن استعمالها مازال محدودا نتيجة لآثارها البيئية. ويتطلب استعمال هذه المياه في الري الزراعي إجراء العديد من البحوث والدراسات للوصول إلى المعايير التي تضمن الاستعمال الآمن لهذه المياه بيئيا وصحيا.
لذا كان لابد من البحث عن مصادر مائية جديدة غير تقليدية ورديفة وإن كانت ذات نوعية أقل جودة من المياه التقليدية، مثل مياه الصرف الصحي المعالجة والمياه الرمادية ومياه الصرف الزراعي المالحة ومتوسطة الملوحة والمياه العسرة ومياه البحر المحلاة، حيث استعملت تلك النوعية من المياه وبخاصة مياه الصرف الصحي بشكل محدود منذ عقود عديدة في كثير من الدول.
وفي البلاد العربية فقد بدأ استعمال مياه الصرف الصحي غير المعالجة في ري المحاصيل الزراعية مع مطلع عام 1911 في مصر وتلاها عدد آخر من الدول العربية التي اهتمت بهذا النوع من المياه، حيث قدرت كمية المياه العادمة في الوطن العربي بتسعة مليار متر مكعب في سنة 1997، وثلثي هذه الكمية هي مياه معالجة تستعمل بنسبة 48% في الري.
لذا فإننا في هذا البحث نحاول تسليط الضوء على هذا الأمر من واقع الدراسات التي أجريت على مياه الصرف الصحي ومدى تطابق مواصفاتها الفيزيوكيميائية والبيولوجية للمواصفات والقيم الإرشادية المنصوص عليها من قبل المنظمات والهيئات الدولية بشأن معايير ومواصفات مياه الري. حيث أسفرت الدراسات والنتائج المتحصل عليها إمكانية الوصول إلى مستويات وكفاءة في درجات المعالجة تمكننا من إعادة استخدام هذه المياه بشكل آمن في أغراض الري المختلفة.


Most Arab countries have adopted ambitious wastewater treatment policies, which constitute significant amounts in the Arab region. Wastewater amounts in the Arab world are estimated to be between 6.5 and 7.6 billion cubic meters. Therefore, it has established many treatment plants in major cities, and large population agglomerations, where this treated water is an important resource for irrigation of many industrial and fodder crops and forested and decorative plants, thus helping to reduce the use and supply of freshwater for civic and drinking purposes.
Wastewater accounts for about 80% of the freshwater consumed in cities. It consists of 99% water and about 1% of various harmful impurities and contaminants—the amount of wastewater released into the public sewage system changes with the rates of water consumption.
Non-conventional water is an important resource for water needs in many Arab countries, particularly in Libya, which suffers from water scarcity for irrigation of some types of crops and plants, but its use is still limited as a result of its environmental impact. The use of these water for agricultural irrigation requires numerous research and studies to reach standards that ensure safe environmental and hygienic use of these waters. The use of these water for agricultural irrigation requires numerous research and studies to reach standards that ensure safe environmental and hygienic use of these waters.
It was, therefore, necessary to look for new, non-traditional, renewable water sources of less quality than conventional water, such as treated sewage, grey-water, saline, and medium-saline agricultural wastewater, hard water, and desalinated seawater. This water quality, especially wastewater, has been used to a limited extent for many decades in many countries.
In the Arab countries, the use of untreated wastewater for irrigation of agricultural crops began in early 1911 in Egypt, followed by a number of other Arab countries that were interested in this type of water. The amount of wastewater in the Arab world was estimated at 9 billion cubic meters in 1997; two-thirds of this amount is 48% treated water for irrigation. In this research, we try to shed light on this matter from the studies carried out on wastewater and the extent to which physiochemical and biological specifications of it correspond to the standards and guidelines set by international organizations and bodies regarding irrigation water standards and specifications. Studies and results have resulted in levels and efficiencies in treatment that enable us to reuse this water for various irrigation purposes safely.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2312-4962