ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية الاستقرار بالسكن الفردي في علاقته بانتظارات الأسر المتباينة المسارات: حي أدرار بأكادير (المغرب)

العنوان بلغة أخرى: Stability Strategy at Individual Housing in Relation to the Aspirations of Different Family’s Trajectories: Adrar District (Agadir - Morocco)
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أصبان، محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Assebane, Mohamed
مؤلفين آخرين: ساعة، عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: فبراير
الصفحات: 9 - 23
DOI: 10.33685/1316-000-061-001
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 1045476
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحركية السكنية | السكن الفردي | الاستقرار السكني | الاستراتيجية السكنية | Residential Mobility | Individual Housing | Residential Stability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: استندت هذه الدراسة الميدانية على عينة مقيدة وفقا لمقاربة نوعية شملت على 12 مشاركا ومشاركة في موضوع الحركية السكنية نحو السكن الفردي في علاقته بانتظارات الأسر المتباينة المسارات. وقد خلصت في النهاية إلى أن الهياكل المادية للمنازل إلى جانب مورفولوجية مجالاتها الداخلية والخارجية، وكذا التجهيزات المنزلية لدى النموذجين من الأسر، كانت تعتبر أهم المؤشرات التي تتحكم في مدى انسجام عدد أعضاء الأسرة مع الوظيفة التي يقدمها المسكن. إذ أن النموذج الأول من الأسر التي لا تدخل في سياسة إعادة الإسكان (القادمة من السكن الاقتصادي، والسكن الصلب العشوائي) كانت تظهر في رفاه داخلي متفاوت نسبيا، كما أن عدد الغرف التي تتوفر عليها، كانت تتناسب مع حجم أسرتها، والتي كانت عند بعضها تفوق عدد أفرادها؛ خلافا لما هو عند النموذج الثاني من الأسر التي تدخل في سياسة إعادة الإسكان (ساكني أحياء الصفيح سابقا).

The article deals with the subject of residential mobility towards individual housing in relation to the expectations of different families tracks. We relied on the observation method and the semi-directed interview according to a sample society consisting of 12 families. The research concluded that the physical structures of the houses, along with the morphology of their internal and external areas, as well as the household equipment of the two household models, was considered the most important indicator that controls the adequacy of the number of family members with the function provided by the house. The first model of households not included in the policy of re-housing (coming from economic housing and random overcrowded housing) showed relatively uneven internal well-being, and the number of rooms available was proportional to the size of their families, more than the number of its members; unlike in the second model of households involved in the policy of re-housing (formerly slum dwellers).

ISSN: 2311-5181