ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الشرعية والقانونية للمرأة للحد من ارتكاب جرائم الشرف بحقها: دراسة قانونية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Legal Protection and Shara for Women to Limit the Commission of Honor Crimes Against Women: Analytical Legal Study
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: المدرس، عبدالباري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 351 - 362
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1045627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحماية | الشرف | المرأة | Legal Protection | Sharia | Women | Honor Crimes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بالرغم من محاولات الفلاسفة والحكماء والشعراء والعقلاء والعلماء والأدباء لتفسير مشكلة الاستعباد والاستبداد والتمييز واللامساواة بحق النساء وجعل مبدأ العدالة متصديا لها، لم يتمكن المجتمع البشري قديما وحاضرا لا في الشرق ولا في الغرب أن يعدل بين الجنسين وخاصة الشعوب الشرقية التي تربت مجتمعاتها في تفكيرها وأدائها على أساس الانحياز إلى الرجل وذلك إما تجاوبا لمبدأ إرضاء الأقوى والتواطؤ معه، أو للتمسك بالعرف والعادات والتقاليد القبلية والعشائرية الموروثة جهلا التي أجحفت في حق المرأة في الحياة وأحلت دفن الأنثى يوم ولادتها غسلا للعار وإن من نجا من النساء لم تنجو لحقها في الحياة كما هو ثابت في الشرائع والأديان ولا سيما الدين الإسلامي الحنيف والأنظمة والقوانين خصوصا القوانين الدولية بل نجت من أجل إشباع الرغبة الجنسية للرجل وإنجاب الذكور. إن بعض الأفكار في الحضارة الغربية قد تطورت، وبعض سمات المجتمعات الشرقية قد تغيرت، إلا أن المرأة ما زالت في المجتمعات الشرقية عامة والعراقية خاصة وبالأخص في كوردستان تضطهد وتسلب حريتها في كثير من الأحيان، وبالذات عندما تعبر عن رأيها ومشاعرها وأحاسيسها العقلانية والعاطفية مما يؤدي كثيرا إلى اضطهادها بل إلى قتلها فيما يخص مشاعرها العاطفية. هذه الجريمة المسماة بجرائم الشرف أو غسل العار أصبحت متفشيا في المجتمعات الشرقية في الدول العربية والإسلامية وفي كوردستان ولم تقف هذه الجريمة في حدود هذه الدول بل تعدت إلى الجالية الشرقية في أوروبا. هناك الكثير من الدراسات والأبحاث السابقة القيمة المتعلقة بهذا الموضوع من قبل علماء وأساتيذ أجلاء وكذلك الخطوات الجيدة لحكومة إقليم كردستان لكنها (في نظري) لم تف بالغرض المنشود فيما يتعلق بالمقترحات مع جودة طروحتها ولا مجال هنا لذكر جميع هذه الدراسات. قال الجاحظ في الرسائل "ليس مما يستعمل الناس كلمة أضر بالعلم والعلماء ولا أضر بالخاصة والعامة من قولهم ما ترك الأول للآخر شيئا". فتحاشيا لتطبيق هذه المقولة على الباحثين المعاصرين والتوقف فقط عند الدراسات السابقة وقع الاختيار على هذا البحث ليلقي الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة ويفسر أسبابها ويؤشر إلى خطورتها وسبل التصدي لها وإيجاد حلولها ويقدم المقترحات لسن وتغيير بعض القوانين في هذه المسألة مستندا في طروحاته على مبادئ الشريعة الإسلامية الغراء والمواد القانونية المتعلقة بهذا الموضوع.

Some ideas in Western civilization have evolved, and some of the characteristics of Eastern societies have changed. However, women are still in Eastern societies in general and Iraqi in particular, especially in Kurdistan, which persists and robs their freedom in many cases, especially when expressing their opinion, feelings and sensations. Often to her persecution, but to kill her for her emotional feelings. In order to apply this statement to contemporary researchers and to stop only in previous studies, this research was chosen to shed light on this serious phenomenon, explain its causes and indicate its seriousness and ways to deal with it and find solutions and propose proposals for the enactment and change of some laws in this matter based on its proposals on the principles of Islamic law Glue and related legal material.

ISSN: 2218-0222