ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج: مفهومه وأثره في صياغة القول وإعادة إنتاجه: مناظرات الشيخ أحمد ديدات لقسيسي النصارى أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Argumentation: Its Concept and Impact in the Formulation and Reproduction of the Satatement: Debates of Sheikh Ahmed Deedat to the Christian Priests as a Model
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: كبير، الشيخ (مؤلف)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 35 - 56
DOI: 10.33685/1317-000-060-002
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1045632
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كثيرا ما يقال أن حقل الفلسفة هو حقل إثارة الأسئلة، وفيه من الأجوبة بقدر ما فيه من الأسئلة والإشكالات، غير أن طبيعة الجواب في الفلسفة مبرهن عليه، يقوم على الحجاج والمحاجة، وهو يتميز عن البرهان، لأن هذا الأخير يشكل خاصية للعلم، في حين يشترط الحجاج استهداف إقناع المحاور أو المتلقي وإحداث أثر لديه. ومن ثمة أصبح الحجاج العملية التي يتوسل بها المتكلم إلى تغيير نظام المعتقدات والتصورات لدى مخاطبه بالوسائل القوية، كما أنه حوار للوصول إلى الاقتناع دون حمل على الإقناع، وبذلك أضحى الحجاج مطلبا أساسيا في كل عملية اتصالية تستدعي الإفهام والإقناع، فهو يخترق كل الخطابات بدرجات وكيفيات مختلفة. وفى ورقتنا البحثية رمينا إلى الوقوف على ماهية الحجاج وأثره في صياغة القول وإعادة إنتاجه، وقد اتخذنا من مناظرات الشيخ أحمد ديدات لقساوسة النصارى أنموذجا لمقاربة تطبيقية تقرر ما ورد في الجانب النظري.

It is often said that the field of philosophy is the field of raising questions where the answers are also present in the same extent as questions and problems. However, the nature of the answer in philosophy is proved and based on the argumentation and argument. It is distinct from the proof because the latter is a property of science, whereas argumentation is required to target or persuade the interlocutor or the receiver and make an impact on him. Hence, the argumentation becomes the process through which the speaker seeks to change the system of beliefs and perceptions when addressing him with powerful means, It is also a dialogue in order to reach conviction without any persuasion. Thus, the argumentation became a basic requirement in every communication process that requires apprehension and persuasion and It penetrates all speeches in different degrees and ways.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة