ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء علماء السلف حول آيات التى توهم التجسيم فى القرآن الكريم: دراسة علمية عقائدية

العنوان بلغة أخرى: The Views of the Forefathers on the Verses that are Meant to be Embodied in the Holy Quran: A Scientific Study Dogmatic
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: حسن، قاسم غفور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 130 - 144
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1045661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلف | التجسيم | آيات الصفات | Salaf | Verses of Sifat | Holy Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن العقيدة الإسلامية التي جاء بها القرآن الكريم عقيدة عملية، ومتناسبة مع واقع الإنسان من حيث قدرنه العقلية والروحية والنفسية. ومن حيث الوظيفة التي كلف بها هذا الإنسان، فمسائل العقيدة كلها في القرآن دافعة للإنسان لتحقيق الغاية التي من أجلها خلقه الله تعالى. وليس في القرآن ما يذهب بالإنسان بعيدا عن ميدان التكليف. وخصوصا في مبحث (الأسماء والصفات) لا تجد اسما لله تعالى إلا وله تأثير عملي في سلوك الإنسان. وأما في الصفات الخبرية التي اختلف فيها المتكلمون، وربما يقال أن هذه الصفات هي التي كانت سببا في صراعهم وشقاقهم، والواقع بخلاف ذلك، وإن الصفات الخبرية ليست مصطلحا قرآنيا، وإنما هو اصطلاح أطلقه المتكلمون على بعض النصوص المتعلقة بالله تعالى: والخلاف والشقاق هو فهم الناس لهذه النصوص، وليس القرآن الكريم. والباحث يحاول في هذا البحث المتواضع أن يضع النقطة على هذه المسائل الآتية: 1-المدارس الكلامية في عصر السلف. 2-تفسير الآيات التي توهم التجسيم في القرآن الكريم عند علماء السلف. 3-أقسام صفات الله تعالى التي وردت في القرآن الكريم.

Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon our master Muhammad and his family and companions. The Islamic faith which the Holy Quran has brought is a practical doctrine, and is proportional to the reality of man in terms of his mental, spiritual and psychological ability, and in terms of the job assigned to him. The whole faith in the Qur'an drives the human being to achieve the purpose for which God created him. The Quran does not have a name for God but has a practical effect on human behavior.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة