ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإبداع التنظيمي في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة الأقتصادية: دراسة حالة مخبر المجد للتحاليل الطبية بالوادي

العنوان بلغة أخرى: The Role of Organization Creativity in Achieving Competitive Advantage in Economic Institution: Case Study Elmajd Laboratory for Medical Analysis in El Oued
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قدة، حياة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نعرورة، بوبكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 118 - 135
DOI: 10.38170/1993-004-002-002
ISSN: 2572-0198
رقم MD: 1045809
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى إظهار الدور المتنامي للإبداع التنظيمي باعتباره أحد أشكال الإبداع في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، من خلال تحديد علاقة الأثر بين أبعاد الإبداع التنظيمي المتمثلة في: (الطلاقة الأصالة، المرونة، الحساسية للمشكلات القدرة على التحليل، المخاطرة) والميزة التنافسية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كونه المناسب لموضوع الدراسة، وقد تم جمع المعلومات المتعلقة بالبحث الذي أجري ميدانيا من خلال تصميم استبانة وتوزيعها على مجتمع الدراسة المتكون من 33 عاملا في مخبر المجد للتحاليل الطبية بالوادي والذي يشمل فئتي التقنيين والإداريين، وقد تم استرجاع 30 منها أي ما يعادل نسبة 90.91 % من عدد الاستبانات التي تم توزيعها، وقد تم التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS 22. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود مستويات مرتفعة من الإبداع التنظيمي، عدم وجود علاقة بين الإبداع التنظيمي والميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة من أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة المحافظة على مستوى الإبداع التنظيمي بالمخبر والعمل على تعزيزه.

The study aimed at revealing the actually increasing role of "organization creativity" considered as an advantage for competitiveness among economic institution through fixing relation effect between dimensions of "organization creativity" such as: fluency, originality, flexibility, anti-problem sensibility, analyses-ability, risk and competitiveness. We relied on the descriptive method for the study and gathered all information through opinion data sheets given to a community of 33 workers for "elmajd" medical laboratory. This community includes technicians and officers.30 out of 33 which is nearly 90.91% out of data sheets were closely treated by workers and restored to us. We analyzed them through statistical analyses system SPSS. We concluded that there is high level of "organization creativity" and no relation effect between it and competitiveness in "elmajd" laboratory. It is finally recommended that organization creativity" must be kept and strongly maintained at the mentioned.

ISSN: 2572-0198

عناصر مشابهة