ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة في المصطلح اللغوي والقرآني: الإعتدال والوسطية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: A Study In Linguistic and Quoranic Terminology Moderation and Centrism as Model
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: حاجي، خولة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع46
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 13
DOI: 10.46313/1707-023-046-019
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1045938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسة المصطلحية | المصطلح اللغوي | المصطلح القرآني | الوسطية | الاعتدال | Terminological Study Linguistic Terminology | Quoranic Terminology | Centrism | Moderation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الحديث عن الاعتدال والوسطية في الإسلام ضرورة ملحة وسط الانقلاب الذي يشهده المجتمع الإسلامي في الآونة الأخيرة، ورغم تعدد الكتابات والدراسات حول هذا الموضوع إلا أن في حديثهم عن المصطلحين نوع من الهروب عن الأصل إلى الفرع متناسين في ذلك أن كليهما مصطلح قرآني دقيق مضبوط ينطلق من مفهوم ثابت ينبغي أن يكون معياراً للفهم السليم بعيدا عن المفهوم المنحرفة لذا تهدف هذه الدراسة إلى ضبط مفهوم الوسطية والاعتدال من خلال الحفر في دلالة اللفظين، وربط العلاقات بين الجانب اللغوي والقرآني للمصطلحين من ناحية، وبين مفهوم الاعتدال والوسطية وحدودهما من ناحية أخرى، وذلك استنادا إلى نماذج شرعية للاعتدال والوسطية في القرآن الكريم لتوضيح التداخل بينهما ولتجنب الخروج عنهما والوقوع في التطرف الذي وقع فيه الكثيرون بسبب سوء الفهم، وعدم ضبط المصطلحات وفهم المقصد الرباني من الآيات والمصطلحات القرآنية.

Talking about moderation and centrism became urgent after the changes that Islamic society is facing lately. although there are many different writings and researches about this topics. but they all find execuses to avoid speaking about the topic. They usually forget that both terms are specific quoranic terms that should have an exact definition to be the criterion for a correct understanding . This research aims at defining the concept of moderation and centrism through digging deep in the meaning of both terms and also through clarifying the linguistic and quoranic relations between them. From the one side and between the definitions of this terms and their limitation. from the other side . this is going to be done through basing on legislative examples for both terms in quoran In order to clarify the interference between moderation and centrism and to avoid going astray from them and falling in the extremism caused by misunderstanding . misclarification of terms and understanding the devine meaning of verses and quoranic terminology.

ISSN: 1112-4377