ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة الغش الدوائي: دراسة فقهية مقارنة

العنوان المترجم: Pharmaceutical Fraud Crime: A Comparative Juristic Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: عوض، عادل موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 481 - 586
DOI: 10.21608/JCIA.2016.86039
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1046420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذه الدراسة إلى بيان حقيقة جريمة الغش الدوائي، وبيان خطورتها على المجتمع، حيث إنها تمثل تهديدا كبيرا وخطيرا لحياة الناس وأمنهم الصحي والاقتصادي، هذا فضلا عما يؤديه الغش الدوائي من تخريب لاقتصاد الدولة والإساءة إلى سمعتها داخليا وخارجيا، بفقد الثقة في استعمال الدواء المنتج فيها، والخسارة الكبيرة للشركات صاحبة العلامات التجارية الأصلية مما ينعكس بدوره سلبا على الاقتصاد الوطني. كما تهدف الدراسة إلى بيان الصور المختلفة جريمة الغش الدوائي، حيث لم تقتصر ظاهرة الغش الدوائي على نشاط معين كما كان في السابق، بل ظهرت صورا جديدة من الغش والاستغلال في كافة المعاملات الدوائية، وكذلك تظهر الدراسة التدابير الوقائية التي وضعتها الشريعة الإسلامية للحيلولة دون وقوع جريمة الغش الدوائي، والتدابير الجزائية حال وقوعها للحد من هذه الجريمة ومن الآثار المترتبة عليها.

This paper aimed to illustrate the truth of pharmaceutical fraud crime and to demonstrate its seriousness on the society as it represents a great and serious threat to the lives, health and economic security of people. In addition, it shows the destruction of state economy and abuse of its reputation internally and externally due to pharmaceutical fraud by losing the confidence in the use of the medicine produced therein and the great loss of original brand companies, which in turn negatively, effects the national economy.
In addition, the paper aims to show the various forms of pharmaceutical fraud crime. The phenomenon of pharmaceutical fraud was not limited to particular activity as before as new forms of fraud and exploitation in all pharmaceutical transactions has emerged. In addition, the study shows preventive measures established by Islamic Sharia to prevent pharmaceutical fraud and penal measures in case of their occurrence to reduce this crime and its consequences.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2357-0962

عناصر مشابهة