ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختلاف في القراءات وأثره في المعنى: الإضافة والتنوين أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Difference in Readings and its Effect on Meaning: Addition and Diction as an Example
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: شمس، محمود سعد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 149 - 190
DOI: 10.21608/JCIA.2019.79370
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1046477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاختلاف | القراءات | الاثر فی القراءات | الاضافة | التنوین | Divergence | Readings | Impact in Meaning | Addition | Altnnw
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث بعنوان: الاختلاف في القراءات وأثره في المعنى (الإضافة والتنوين أنموذجا)، وتهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر اختلاف القراءات بين الإضافة والتنوين سواء في اسم الفاعل، أو في الكفارات الشرعية، أو في الجزاء المعد من الله سبحانه وتعالى لعباده المتقين، وقد أثبتت الدراسة ذلك من خلال تناول هذه المحاور الثلاثة في ثلاثة مباحث في كل مبحث ثلاثة مطالب، وقد حرصت الدراسة على تجلية الموضوع تجلية تامة مبرزة أثر اختلاف القراءات في المعنى، وقد انتهى الباحث إلى بعض النتائج من أبرزها: أولا: لاختلاف القراءات بين الإضافة والتنوين أثر في المعنى يحتاج إلى مهارات دقيقة لاستنباط المعاني. ثانيا: كان لاختلاف القراءات بين الإضافة والتنوين في المعنى أثر واضح في اسم الفاعل والكفارات الشرعية. ثالثا: باب أثر اختلاف القراءات في المعنى لا يزال بحاجة إلى دراسات جادة، فهو باب مليء بالكنوز الثمينة في القراءات. كما أوصت الدراسة الباحثين بدراسة أثر اختلاف القراءات بجزئياته في المعنى، وأوصي الأقسام العلمية بتوجيه طلابها لدراسة مثل هذا النوع من الدراسة حتى يبرزوا أن لاختلاف القراءات أثرا في المعنى وأن القراءات لم تتنزل عبثا، وإنما كل قراءة بمثابة آية، فسبحان من هذا كلامه.

This study is entitled: difference in readings and its effect on meaning (addition and notation as a model). Through the study of these three axes in three topics in each topic three demands, the study has been keen to reflect the subject fully and highlighting the impact of different readings in the meaning, the researcher has concluded to some of the results, including: First: the difference between the readings between the addition and notation effect in the meaning needs accurate skills to devise meanings. Secondly, the difference in the readings between the addition and the notation in the meaning of a clear impact in the name of the actor and expiation legitimacy. Third: the door of the impact of different readings in the meaning still needs serious studies; it is a door full of precious treasures in the readings. The study also recommended researchers to study the impact of different readings Bmziatih in the meaning, and I recommend the scientific departments to guide students to study such kind of study so that they highlight that the difference of readings impact in the meaning and that the readings did not descend in vain, but each reading as a verse, Glory to this.

ISSN: 2357-0962

عناصر مشابهة