ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Screening for Somatic Symptom Disorder and its Co-Morbidity With Depressive and Anxiety Disorders in Sudan

العنوان بلغة أخرى: تحري مدى انتشار المراضة بين أضطراب الأعراض الجسدية ومدى ارتباطه باضطرابي الاكتئاب والقلق في عينة من مترددي مركز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كريمة بشمال السودان
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: الشيخ، عبدالغني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحيم، فتح العليم (م. مشارك), الحسن، خالد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مايو
الصفحات: 32 - 43
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 1046980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Psychiatric Disorders | Somatic Symptom Disorder | SSD | Co-Morbidity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: من المتعارف عليه أن نسبة كبيرة من مترددي مراكز الرعاية الصحية الأولية يعانون من اضطرابات نفسية وغالبا ما تكون شكواهم بأعراض جسدية. أكثر هؤلاء لا يتم اكتشافهم ولا تتم معالجتهم بصورة فعالة وبالرغم من هذا فإنه لم يتم أجراء بحوث محلية تتعلق بهذا الشأن كما أنه لا تتوفر بالسودان خدمات للطب النفسي على مستوى الرعاية الصحية الأولى. الأهداف: تحري مدى انتشار المراضة بين اضطراب الأعراض الجسدية ومدى ارتباطه باضطرابي الاكتئاب والقلق في عينة من مترددي مركز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كريمة بشمال السودان. الطريقة: أجريت هذه الدراسة المستقبلية بمركز الرعاية الصحية الأولية بمدينة كريمة خلال شهر مارس 2018 ولفترة 4 أسابيع وشملت كل مترددي مركز الرعاية الأولية خلال تلك الفترة والبالغ عددهم 480 مريض والذين بلغت أعمارهم 18 عاما فأكثر وتم تطبيق استبيانات صحة المريض للأعراض الجسدية والقلق والاكتئاب (PHQ-SADs) ووجدت الاستبيانات القابلة للتحليل من العينة عدد 400 استبيان فقط. تم حساب النتائج بواسطة نظام (spss) واعتبار أن الدرجة 10 أو أكثر تمثل الحالات الموجبة لكل الاستبيانات. النتائج: وجدت الدراسة أن 53% (212) من المشاركين يعانون من اضطراب نفسي وأن 45.3% (96) منهم يعانون من اضطراب الأعراض الجسدية، و24.1% (51) يعانون من اضطراب اكتئابي و30.6% (65) من اضطراب القلق. وأظهرت الدراسة أن 60% (240) من جميع المترددين من الإناث، وأن 61.5% (246) منهم تراوحت أعمارهم بين 18-40 عاما كما وجدت الدراسة أن 63.8 (255) من مجموع المشاركين متزوجين. وأظهرت الدراسة أن 74.1% (157) من الذين يعانون من اضطرابات نفسية لديهم اشتراك اعتلالي لأثنين أو ثلاثة من الاضطرابات المشار إليها وأن 25.9% (55) يعانون من أحد الاضطرابات فقط، وأن 15.6% (33) يعانون من كل الاضطرابات مجتمعة و20.3% (43) من اضطرابي الأعراض الجسدية والاكتئاب معا و19.5% (41) من اضطرابي الأعراض الجسدية والقلق معا و18.8% (40) من اضطرابي الاكتئاب والقلق معا.

Background: It is well established that a substantial proportion of primary care patients experience common psychiatric disorders with somatic symptoms. There is limited research on the psychiatric profile of patients presenting to the primary care facilities in Sudan. Aim: The current study assessed the prevalence of somatic symptom disorder in primary care patients to understand its correlation with generalized anxiety, depressive disorders and socio-demographic factors. Method: A prospective cohort study was conducted in a primary health center in Karima in Northern State, Sudan. From March-April 2018, N=400 attendees were assessed. Participants completed the Patient Health Questionnaire (PHQ-SADs), which embeds three scales. A socio-demographic questionnaire was also completed. A cut-off point ≥ 10 was considered acceptable for caseness. Results: From N=400 participants, 53% described having a psychiatric disorder. Of those reporting psychiatric disorder, 45.3% were diagnosed with somatic symptom disorder (SSD), 24.1% with depressive disorder and 30.6% with anxiety disorder. Women outnumbered men by a 3:2 ratio; 61.5% were aged between 18 and 40 years; 63.8% were married and nearly half lived in rural areas. Of those reporting psychiatric disorders, the majority (74.1%) experienced two or three co-morbid conditions with 25.9% having no co-morbidity; 15.6% reported having all three disorders. Somatic symptoms and depressive disorder co-occurred in 20.3%; somatic symptom and anxiety disorder co-occurred in 19.5%; and, 18.8% had depressive and anxiety disorders. SSD was more prevalent in women, widowed and divorced. Conclusion: There was high prevalence of psychiatric morbidity among patients, namely somatic symptom disorder, depression and anxiety disorders. There was also a high prevalence of co-morbidity between these disorders. Results corroborated regional and international research findings and highlight the need for integrated care with more interaction and co-ordination between psychiatric and primary care providers.

ISSN: 1016-8923