ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل الأسلوبي في ظل نظرية السياق

العنوان بلغة أخرى: Stylistic Analysis under Context Theory
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: جبايلي، الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.21608/SIAQAT.2020.200811
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 1047012
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق الصوتي | السياق النحوي | الدلالة | الاستعمال اللغوي | Phonetic | Context | Grammatical Context | Singificance | Language Use
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تمحور المقال حول الدراسات اللغوية في ضوء نظرية السياق والمنهج الأسلوبي، والكشف عن الأدوات والآليات المستخدمة في بناء النصوص وقراءتها ومعرفة اتجاهات المؤلف والقارئ ومدى بروزها في تشكيل وتركيب النصوص وفهمها بطريقة علمية وموضوعية. تم -ذلك -باعتماد المنهج الأسلوبي كمنهج جديد يهدف إلى موضوعية تحليل النصوص وطريقة تركيبها تركيبا لغويا يضمن عملية التقاء المؤلف بالقارئ عن طريق النص آليات تشكيله اللغوي. ومدى ارتباطه بجميع الدراسات اللغوية، لأن الكشف عن الدلالة لا يقتصر على وضوح مفرداتها اللغوية ووظائفها الصوتية والصرفية والنحوية والمعجمية على مستوى التركيب، باعتبار أن هذه الوظائف لا تسفر عن دلالتها كاملة، لأنها تفتقد عنصرا مهما من عناصر الدلالة ذلك هو السياق بنوعيه اللغوي الذي يعتمد على النص، وغير اللغوي الذي يعتمد على ما حول النص من ظروف خارجة تفرض نفسها عليه. كما أن السياق وثيق بالأسلوبية كونها حقلا لسانيا يهتم بالبعد الاستعمالي أو الإنجازي للكلام، آخذا بعين الاعتبار المتكلم والسياق نفسه.

This paper studies the context of the stylistic and its association with all the linguistic studies. Revealing the significance is not limited to the clarity of its linguistic vocabulary and its phonetic; morphological, grammatical and lexical function at the syntax level, since these functions do not show its full significance, because it needs an important element of the significance which is the context in both types: linguistic one that depends on the text; and non linguistic one that depends on the paratext. It is also closely related to stylistic as it is a linguistic field that attends to the per formative use of speech taking into account the speaker and the context itself.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة