ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات حماية المياه الجوفية في ظل قانون المياه رقم 05-12 المعدل والمتمم

العنوان بلغة أخرى: Groundwater Protection Mechanisms under Law of Water N° 05-12 Modified and Completed
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: بودية، راضية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفى
الصفحات: 145 - 158
DOI: 10.35156/0492-012-001-006
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 1047117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المياه | الموارد المائية | المياه الجوفية | قانون المياه | الحماية | Water | Water Resources | Groundwater | Water Law | Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: This aims of this study is to highlight the most important protection measures included in the Algerian Water Law by analyzing the overall legal texts provided by this law and its regulatory decrees. The problem of water is a global problem that concerns all countries without exception. Damage to them requires everyone to a serious contribution to address it. Most countries including Algeria have sought to develop a set of modern legal measures and develop strict strategies and laws to protect this water resource, ensure its provision, regulate its exploitation and restrict activities that may endanger its existence and quality. Algeria is one of the countries that depends on this type of water to meet its needs of drinking water, agriculture and industry. One of the most important conclusions is the groundwater is one of the most important sources for supplying drinking water and its exploitation for other purposes must be in accordance with the procedures specified by the water law, and the latter has provided them with special protection to avoid pollution .

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم تدابير الحماية التي تضمنها قانون المياه الجزائري، وذلك عن طريق تحليل مجمل النصوص القانونية التي جاء بها هذا القانون والمراسيم التنظيمية له، حيث تعد مشكلة المياه من المشاكل العالمية التي تخص جميع الدول دون استثناء، فالضرر الذي يلحقها يوجب على الجميع المساهمة الجادة في معالجته، ووضع استراتيجيات وقوانين صارمة لحماية هذا المورد المائي وضمان توفيره وتنظيم استغلاله وتقييد الأنشطة التي ربما تعرض وجوده ونوعيته للخطر، خاصة أن الجزائر تعد من الدول التي تعتمد على هذا النوع من المياه لتلبية حاجياتها من مياه الشرب، الفلاحة والصناعة. من أهم النتائج المتوصل إليها أن المياه الجوفية تعد من أهم المصادر للتزويد بالمياه الشرب وأن استغلالها لأغراض أخرى لا بد أن يكون وفق إجراءات حددها قانون المياه، كما أن هذا الأخير وفر لها حماية خاصة لتجنب تلوثها.

ISSN: 1112-9808