ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البدع كبائر وصغائر وأصول وشعب: بدعة القول بخلق القرآن الكريم أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Innovations are Majors and Minors, Fundamentals and Branches: Case Study Innovation of the Qur'an is a Creation
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: أسرار، عبدالمنعم عبدالغفور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج53, ع190
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: محرم
الصفحات: 507 - 597
DOI: 10.36046/0311-053-190-011
ISSN: 1319-0431
رقم MD: 1047150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن حفظ الدين هو أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة لتحقيقها، وإن من أعظم ما يخل بالدين البدع والمحدثات، فهي أعظم إخلالاً بالدين من المعاصي الشهوانية، كما أن هذه المحدثات تتفاوت في إخلالها بالدين كثيراً، فمنها عظائم ومنها ما هو دون ذلك، ومن صفات البدع أنها تتشعب ويتفرع بعضها عن بعض، ولعل بدعة القول بخلق القرآن من أوضح الأمثلة على ذلك؛ إذ تشعبت إلى مقالات كثيرة، كبدعة الأشاعرة واللفظية والواقفة والسالمية وغيرها، وكانت هذه الشعب سبباً لفتن كثيرة في الأمة، وامتحن بعض الأئمة فيها، ومن أشهرها ما تعرض له الإمام البخاري من بلاء عند تفصيله للحق فيها. ولهذا كان منهج الأئمة في المحدثات والبدع هو الوقوف بحزم في ردها والتحذير منها، والإمام أحمد خاصة له بلاء وصبر وثبات عظيم عندما امتحن الناس بقوة السلطان في هذه الفتنة. وهذا هو الدور الواجب والمناط بأهل العلم في تبيين الحق للناس وكشف الزيف، ومن أعرض عن هذا الواجب منهم ابتغاء زهرة الحياة الدنيا فقد وقع في كبيرة من كبائر الذنوب التي جاءت النصوص بالوعيد الشديد عليها.

Proper security of the religion is the utmost goals which Islamic principle strives to achieve. And the major thing that affects the religion is the heresies and innovations, they have greatest effects on the religion than lust sin, just as the heresies very in affecting the religion; parts of them are major while some are not up to that, the major attributes of innovations is that they are divided regularly and some develop from others, the innovation of “the Qur’an is a creation” may be a distinct example because it emanated into various opinions like innovation of Ash’arism, verbalism, etc. All these sects were factors of huge temptations for this nation and some erudite scholars were tempted during the course, like Imam Al- Bukhari. Based on that, the system of the scholars regarding the heresies and innovations is to firmly reject and warn against them, like Imam Ahmad deed, so this (Ahmad’s stand) is a compulsory role and deed that the scholar should use to explain the truth to people and unveil falsehood, whoever turns away among the scholars from this obligation seeking the luxurious life engaged in one of the major sins that the Shariah warns a severe punishment about.

ISSN: 1319-0431

عناصر مشابهة