ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات الشعر الحر فى الأدب العربى

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Free Verse in Arabic Literature
Manifestasi Puisi Bebas dalam Kesusasteraan Arab
المصدر: التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: ابن صالح، عبدالحليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كمارا، محمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع46
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 207 - 227
ISSN: 1823-1926
رقم MD: 1047264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الحر | الأدب العربى | التجديد | الإرهاصات | التطور | Free Verse | Arabic Literature | Renewal | Indicators | Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ليس من هدف هذا البحث بيان الصواب والحق، أو إثبات الخطأ والباطل في اللون الجديد من الشعر العربي الذي ثار على الشكل المألوف القديم؛ وإنما استظهار الشعر الحر مراحل وتاريخاً؛ رغبة في معرفة الأطوار وإدراك التقلبات التي عاشها، ومر بها، وتجلى من خلالها في الأدب العربي إلى هاته اللحظة، وقد اعتمد البحث المنهاج الاستقرائي والوصفي والتحليلي، وتوصل إلى مرحلتين عظيمتين تجلى فيهما الشعر الحر في الأدب العربي؛ هما مرحلة الإرهاصات، ومرحلة النشأة والتطور، واستطاع البحث أن ينظر في النصوص التي ظهرت في المرحلتين، وأن يحلل الآراء والأفكار التي حامت حولهما، فاستنبط من تضاعيف كل ما جرى وبان خلال درسه وبحثه؛ أن مرحلة الإرهاصات بدأت ما بين عامي 1921 - 1946، أما مرحلة النشأة والتطور، فهي مرحلة الإعلان والظهور والتقنين والتقعيد منذ عام 1947 إلى يومنا هذا؛ ولم يجد مرحلة أخرى تتميز من هذه الأخيرة بخصائص معينة حتى يفردها بالبيان، وقد أبان البحث أن ليس لمرحلة الإرهاصات رائد معين يمكن أن ينسب الفضل كله إليه؛ لأن قصائد كثيرة حرة الأوزان تناثرت في الصحف عام 1921 تحديداً، أما مرحلة النشأة والتطور فتعود ريادتها إلى "علي أحمد باكثير"؛ لدلائل ظاهرة مذكورة في ثنايا البحث.

This study does not seek to issue judgements of right or wrong on new forms of Arabic poetry that contradicted the classics. It seeks to examine the historical development of free verse through its various stages and changes. The study uses inductive, descriptive and analytical approaches to conclude that Arabic free verse has evolved in two main stages; the first is the stage of indicators and the second is the stage of growth. The first stage took place in 1946-1921 and the second stage that included publicity and laying down the foundations and rules started in 1947 till today. There is not a distinguished third stage, and there is not a standout pioneer in the first stage that can champion that period as there were many free verse poems in various newspaper in 1921 in particular. The pioneer of the second stage is Ali Ahmad Bakathir, as detailed in the study.

ISSN: 1823-1926

عناصر مشابهة