ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيوإتيقا كفلسفة جديدة ومسألة الكرامة الإنسانية

العنوان بلغة أخرى: Biotics as a New Philosophy and the Dignity of Humanity
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: بوحجلة، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 52 - 58
DOI: 10.33858/0500-012-001-004
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 1047454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيوإتيقا | مجتمع المعرفة | الكرامة الإنسانية | الأخلاقيات | Biotics | The Sosiety of Knowledge | Dignity of Humanity | Ethics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: إن الفلسفة في سعيها لمواكبة التحولات العميقة في المجالين العلمي والتقني حاولت أن تجد لنفسها حقولا ومفاهيم معرفية جديدة تثبت بها وجودها في ظل هذه التحولات حتى تتموقع وتعيد الانتشار في المجتمع المعاصر الذي أصبح يعرف بمجتمع المعرفة، ومن أهم هذه الحقول والمفاهيم التي أوجدتها الفلسفة لنفسها نجد ما يسمى ب الأخلاقيات التطبيقية (Ethiques appliquées)، وهي حقل فلسفي جديد ينقسم إلى ثلاثة مباحث أساسية هي: البيوإتيقا (Bioéthique) وإتيقا البيئة (Ethique de l’environnement)، والإتيقا المهنية (Ethique professionnelle)، ومن هذا المنطلق فإنه إذا كانت البيوإتيقا هي مجموعة التساؤلات الأخلاقية والاجتماعية والقانونية اتجاه ما يحدث في المجتمع المعاصر من تطور علمي وتقني في البيولوجيا والطب وحول المبادئ والقيم التي يجب أن تشرع في مواجهة هذه الفتوحات العلمية، فما هي أبرز التساؤلات الفلسفية التي طرحها فلاسفة الأخلاق في هذا المجال؟ وما هي الاقتراحات والحلول التي قدموها لتجاوز الإشكالات الأخلاقية التي فرضها تطور العلوم البيولوجية والطب؟ ولماذا ركز هؤلاء خاصة على مسألة الكرامة الإنسانية؟

Philosophy has always tried and is still trying to keep up and Cop with the deep changes in both scientific and technical fields. Philosophy managed to find to itself new concepts and domains so as to prove its existence in such actual changes so as to Cope with the new contemporary society that is called « the society of knowledge ». this latter is divided into three main researches :Biotics, Ethics of environment and professionalethics, from this extent, if Biotics is the set of ethical, sociological and legal status questiostwards what’s happening in the contemporary society of the scientific and technical evolution in bidogy medicine as for as the ethics and principles that must start to face these scientific conquests, So what are the most obvious and adequate philosophical questions that has have asked ethics philosophers in this field ? and what are the suggestions and solutions elaborated to solve the ethical matters caused by the evolution of the biologic science and medicine ? And why have they focused particularly on the topic of the dignity of humanity?

ISSN: 2437-0320