ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلة المغيبة وأثر تعديتها في الفروع الفقهية

العنوان بلغة أخرى: The Concealed Effective Cause Al-Illa AlMugayyabah and the Impact of its Transitivism on off Shoot Jurisprudential Issues
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الفهمي، عدنان بن زايد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج53, ع192
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: رجب
الصفحات: 551 - 621
DOI: 10.36046/2323-053-192-023
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1047593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علة | غيب | Justification | Metaphysical
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: The justification of the metaphysical maters has been mentioned in many Shareah text which can only be known by divine revelation, we also find this justification in canons of Islam, so the question here is: Is this metaphysical justification effective or uneffective? To answer this question came this research, it present a theoretical and a comprehensive study for this kind of justification in which meaning, sections and the controversy and terms of its effectiveness. Also to clear its effect on the branches of the law, it is an issues which has never been studied. This study has been based on two methods: collect and analyses. Collect is about collecting the Shareah text which includes this kind of justifications and what has been written about it by Scientists, jurists and mohaddithen. As for analyses is to view –carefully- a group of examples and deduct any hints or indicates regarding this justification of the metaphysical, So this will build a comprehensive study for it. Allah has honored me with this study ،the conclusion of it came out with results and recommendations. The foremost is that the justification of the metaphysical is an effective justify if it includes certain terms. Which has been agreed by the four religious school of Islamic jurisprudence.

ورد في كثير من النصوص الشرعية التعليل بأمور غيبية، لا تعلم إلا بطريق الوحي، ثم إن هذا التعليل يكون- في بعض صوره - متعلقا إحكام شرعية؛ فيأتي السؤال هنا: هل تكون هذه (العلل المغيبة) عللا متعدية، تنتقل بها الأحكام من محل إلى آخر؛ أو هي علل قاصرة، تكون الأحكام معها مقصورة على محل الأصل؟ جاء هذا البحث ليحرر الجواب على هذا السؤال؛ كما يهدف- أيضا - إلى تقديم دراسة شاملة لهذا النوع من العلل؛ من حيث حقيقتها، وأقسامها، والقول في تعديتها، وشروط تلك التعدية، وبيان أثرها على الفروع الفقهية؛ وهي قضايا لم تسبق دراستها. وقد اختير لهذه الدراسة أن تكون مبنية على منهج الاستقراء، والتحليل؛ أما الاستقراء: فهو عبارة عن جمع النصوص الشرعية المتضمنة لهذا النوع من العلل، وما عليها من شرح لأهل العلم من المفسرين والمحدثين والفقهاء؛ وأما التحليل؛ فهو النظر في هذه الجملة المجموعة من التطبيقات، واستنباط ما فيها من إشارة تتعلق بموضوع (العلة المغيبة)؛ ليبني من ذلك دراسة شاملة لجميع قضاياها. وقد يسر الله إتمام هذه الدراسة، والتي خرجت خاتمتها بنتائج وتوصيات؛ كان من أهمها: أن العلة المغيبة علة متعدية إذا تضمنت وصفا مناسبا، وأن هذه الصورة مما اتفقت عليها فروع المذاهب الأربعة في الجملة.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة