ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الإمام ابن باديس من الديمقراطية كوسيلة من وسائل الإصلاح السياسي: دراسة نقدية في ضوء أحكام الفقه السياسي الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Imam Ibn Badis’s Attitude towards Democracy as a Means of Political Reform: A Critical Study according to Islamic Political Fiqh
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: العمري، رنده عبدالكريم عبدالحفيظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العجلوني، عبدالمهدى محمد سعيد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 168 - 197
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1047990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن باديس | الإصلاح السياسي | الديمقراطية | Ibn Badis | Democracy | Political Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الورقة البحثية موضوع "الديمقراطية" في فكر الإمام عبد الحميد بن باديس وموقفه منها كوسيلة من وسائل الإصلاح دراسة مقارنة في ضوء أحكام الفقه السياسي الإسلامي، وقد تم طرح هذا الموضوع من خلال بيان طبيعة تعامل الإمام ابن باديس مع الديمقراطية في دعوته الإصلاحية، وقد نقلت عن الإمام ابن باديس نصوص تتحدث عن الديمقراطية، والمطالبة ببعض جوانبها، واحتجاجه بقانون فصل الدين عن الدولة الفرنسي، وما نقل عنه من الفصل بين الجانب السياسي والاجتماعي، وهنا يجب أن نربط بين هذه النصوص وبين غيرها من النصوص التي نقلت عنه في موضوع تحكيم الشريعة والاحتكام إليها حتى يكون حكمنا على الإمام منصفا، فقد تظافرت النصوص التي نقلت عن الإمام ابن باديس والتي تدل على تمسكه بالكتاب والسنة وأنه أساس الإصلاح، وأن استخدامه مصطلح الديمقراطية كان للمطالبة بحقوق تدعي فرنسا أنها جاءت لتحقيقها ولم تلتزم بشيء منها، فطالب من خلال الديمقراطية بالمساواة التي لا تتعارض مع الشريعة، وإلى حرية الرأي والفكر، والوقوف في وجه الاستبداد، وإلى تمكين الشعب من قول كلمته واختيار طريقه في الحياة، وسن قوانينه، ووضع تشريعاته التي تتفق مع قيمه ودينه.

This study discusses the issue of democracy as conceived of by Imam Abdulhamid Ibn Badis and his attitude towards democracy as a means of political reform: a critical study according to Islamic political fiqh. This issue is handled through exploration of the nature of his dealing with democracy in his call for reform. A number of his talks about democracy and his calls for using some of its principles were reported, in addition to his argumentative reference to the French law that advocates the separation of religion and state as well as the separation of the political and the social. Here, one must link these texts to other texts where he called for using and invoking Shari’a, so that one can do justice to the Imam. Many of his writings show his total adherence to Qur’an and Sunna as the basis for reform, and his use of the concepts of democracy was simply to claim rights that France pretended to have come to achieve but never achieved. He called through democracy for equality that doesn’t clash with Shari’a. He also called for the freedom of opinion and thought and for confronting tyranny, in addition to demanding to allow people to decide their own fate, choose their way of life, and put legislations that match their own values and religion.

ISSN: 2616-7166