ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضية (الموصول لفظاً المفصول معنىً) عند الفراء: دراسة مقارنة في كتاب معاني القرآن

العنوان بلغة أخرى: Almawsul Lafdhan Almawfsul Ma’nan: A Comparative Study of the Book Ma’ani Al-Qur’an by AlFaraa
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الرياحنة، فادي بن محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 233 - 267
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1047992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموصول | لفظا | المفصول | معنى | الفراء | معاني القرآن | Almawsul Lafdhan | Almawfsul Ma’nan | Interpretation of the Holy Qur’an | Al Faraa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة قضية "الموصول لفظا المفصول معنى" دراسة في كتاب معاني القرآن الكريم للفراء، إسهاما متواضعا في باب الدراسات اللغوية حول القرآن الكريم. قام الباحث فيها بدراسة هذه القضية في مبحثين. المبحث الأول، وفيه المدخل إلى الموضوع من خلال ثلاثة مطالب؛ عرف الباحث في الأول منهما؛ بإمام العربية، يحيى بن زياد الملقب بالفراء، وعرف في الثاني، بالموصول لفظا المفصول معنى لغة واصطلاحا، وتحدث في المطلب الثالث؛ عن أهمية هذه القضية، وعلاقتها بعلم التفسير. أما المبحث الثاني؛ فقد انتقل الباحث في حديثه عن هذه الظاهرة من حيز النظرية إلى فضاء التطبيق، وذلك من خلال مطلبين اثنين؛ تحدث في الأول منهما؛ عن أنواع "الموصول لفظا المفصول معنى" في كتاب معاني القرآن. وتحدث في الثاني؛ عن طريقة الفراء رحمه الله تعالى في دراسة هذه القضية - أثناء تفسيره لآيات القرآن الكريم-، مع تحليل بسيط لعدد من المواضع القرآنية التي نص -رحمه الله تعالى- على وقوع هذا النوع فيها؛ وذلك ليتبين للقارئ الكريم، جهود الفراء رحمه الله ودوره في التأصيل للدراسات التي تناولت هذا الموضوع بشكل مختص؛ كونه أحد أقدم العلماء المعنيين بتفسير وبيان معاني القرآن الكريم. هذا وقد ختم الباحث بحثه بخاتمة تضمنت مجموعة من النتائج والحقائق، تلتها بعد ذلك قائمة بأهم المصادر والمراجع التي أفاد منها.

The study of "Almawsul lafdhan Almawfsul Ma’nan" in the book Ma’ani Al-Qur’an (the meanings of the Holy Qur’an) by AlFaraa, came as a humble contribution to the linguistic studies of the Holy Quran. The researcher has studied this subject in two parts. The first part is introductory and it includes three different sections: (1) a short biography of the Arab imam "Yahya Bin Ziyad" who is called "Alfaraa"; (2) a dictionary definition of "Almawsul lafdhan Almawfsul Ma’nan" and their idiomatic usage; and (3) the importance of this study and its relation to the science of interpretation (Tafseer). In the second part, the researcher continued his study of this phenomenon by moving from the level of theory to the level of application, in two sections. In the first section, he talked about the kinds of "Almawsul lafdhan Almawfsul Ma’nan" in the book Ma’ani Al-Qur’an. In the second section, he spoke about the method of Alfaraa’ (may Allha have Mercy on him) in studying this issue through his interpretation of the meanings of the Holy Qur’an, with a simple analysis of a number of verses where this kind of phenomena occurs. This study is meant to enlighten and familiarize the reader about the efforts of Alfaraa’ (may Allha have Mercy on him) in consolidating the studies that dealt with this subject in a focused manner, bearing in mind that he is one of the oldest scholars concerned with the explanation and interpretation of the meanings of the Holy Qur’an.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة