ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of the Israeli Lobbies on the American Foreign Policy toward the Palestinian- Israeli Peace Process in the Middle East

العنوان بلغة أخرى: تأثير اللوبي الإسرائيلي على سياسة أمريكا الخارجية اتجاه عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية في الشرق الأوسط في الفترة ما بين (2000 - 2014)
المؤلف الرئيسي: الزبدية، رشا محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طهبوب، ناصر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 83
رقم MD: 1048012
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يقوم فيه اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية للتأثير على سياستها الخارجية اتجاه عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية في الشرق الأوسط. هناك جدل كبير حول طبيعة هذا الدور ومدى تأثيره على السياسة الخارجية لأمريكا. لذلك تعمل هذه الدراسة على تقييم مدى تأثير اللوبي الصهيوني في التأثير على النظام السياسي الأمريكي وتوجيه عملية السلام بما يخدم مصالح إسرائيل. يتبع الباحث عدة منهجيات لتحقيق الهدف الرئيسي من هذه الدراسة. تم استخدام المنهج التاريخي لإظهار تأثير اللوبي الإسرائيلي على عملية السلام من خلال دراسة قضايا تاريخية معينة حصلت في الفترة ما بين (2000-2014) مثل: مؤتمر كامب ديفيد (2000)، مبادرة السلام العربية (2002)، خارطة الطريق (2003) بالإضافة إلى مؤتمر انابوليس (2007). يقوم الباحث من خلال هذه المنهجية بتتبع سير محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية ودراسة دور الولايات المتحدة الأمريكية على هذه المحادثات ومدى تأثير اللوبي الصهيوني على هذا الدور. يركز الباحث في الجزء التالي من الدراسة على دور اللوبي الإسرائيلي في فشل محادثات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. يحاول الباحث في هذا الجزء الإجابة على عدة أسئلة متعلقة بالدور الفعال الذي يقوم فيه اللوبي الإسرائيلي وكيفية قيامه بهذا الدور وما إذا كان هناك مصالح مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تدفعها إلى القبول بما يمليه عليها أعضاء اللوبي الإسرائيلي والداعمين لإسرائيل. وجد الباحث أن سيطرة اللوبي الإسرائيلي على مجريات عملية السلام يمنع الولايات المتحدة من الضغط على إسرائيل لتحقيق التسوية مع الجانب الفلسطيني. الجزء الثالث من الدراسة يركز على حكومة أوباما ودورها في تحقيق تقدم في عملية السلام ومدى تأثير اللوبي الإسرائيلي على هذا الدور. توصل الباحث في هذا الجزء إلى أن حكومة أوباما استمرت في تطبيق نهج الحكومات السابقة من حيث تقديم الدعم المطلق لإسرائيل ودعم الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة بالإضافة إلى عدم إدانة حكومة أوباما لأي عدوان إسرائيلي على غزة. يصل البحث إلى نتيجة أن التنظيمات الداعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بشكل مباشر بالتأثير على التشريعات وأصحاب القرار للتحكم في سياسة أمريكا الخارجية. يكاد أي نقاش في موضوع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية يخلو من ذكر اللوبي الإسرائيلي أو أي من المؤسسات الداعمة لإسرائيل ودورها في توجيه المحادثات بما يتناسب مع مصالح إسرائيل.

عناصر مشابهة