ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جيزان في وثائق الأرشيف العثماني

العنوان بلغة أخرى: Jazan in the Ottoman Archives Documents
المصدر: السجل العلمي للقاء الجمعية التاريخية السعودية الخامس عشر : تاريخ وحضارة منطقة جازان عبر العصور
الناشر: الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: صابان، سهيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: جازان
الهيئة المسؤولة: الجمعية التاريخية السعودية وجامعة جازان
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: مارس
الصفحات: 167 - 187
رقم MD: 1048263
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منطقة جيزان | وثائق الأرشيف العثماني | الإدارة العثمانية | الباب العالي | سالنامة اليمن | سليمان باشا الخادم | الحرب العالمية الأولى | الإدريسي | Jazan Province | Ottoman Archives | The 1st World War | Salnamah Al-Yamen | Jazan Ottoman Administration | Cataloguing of Documents
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث منطقة جيزان في وثائق الأرشيف العثماني بصورة عامة، والإدارة العثمانية فيها بصورة خاصة، والمراسلات التي جرى بين الباب العالي وولايات المنطقة في فالفترة الثانية من العهد الثاني (١٢٨٩ -١٣٣٣ ه/ ١٨٧٢-1915 م). ويضم البحث استعراضا للمعلومات التي أوردتما سالنامة اليمن عن جيزان، والإدارة العثمانية فيها وموظفيها العاملين في دوائر الحكومة، ونظرة عامة عن المنطقة التي دخلت في الحكم العثماني أثناء حملة سليمان باشا الخادم على اليمن (945 هـ /١٥٣٨ م) في ضوء وثائق الأرشيف العثماني بإستانبول. كما يتناول الأوضاع العامة في جيزان قبل الحرب العالمية الأولى؛ والمراسلات التي جرت بين ولايات المنطقة والباب العالي التي ضمن معلومات مقتضبة عن الأحداث التي جرت في منطقة جيزان، وكيفية تعامل الحكومة معها. ويورد الباحث معلومات مقتضبة عن العديد من الموضوعات المتفرعة عن الموضوع الأصل، وذلك بالإشارة إلى تصنيفاتها وأرقامها في الأرشيف العثماني؛ ليستفيد الباحثون منها، ولاسيما ما يتعلق بالحركة التي تزعمها الإدريسي في المنطقة في أواخر العهد العثماني.

This paper deals with Jazan province through the documents preserved in the Ottoman Archives, in general and the Ottomans administration in particular This includes the correspondences between the high port and the provinces of South-West Arabia during the second period of the second Ottoman era (1289- 1333/1872- 1915). The research includes going through the information and data that were included in Salnamah of yamen with regard to Jazan its Ottoman administration and the staff of the government departments as well as panoramic view of the areas that were annexed to the Ottoman rule.by the expedition of Suleiman Pasha al-Khadim which was dispatched to Yamen I (945 AH/ 1538, A, D,), on the light of the Ottoman Archives in Istanbul. This paper also attempts at studying the general conditions of Jazan on the eve of the great war of 1914 AD, and the correspondence between the High Porte and the localities of Jazan Province which give a brief information about the events and conditions in Jazan and the response of the Ottoman government to them. The Author presents a number of hints related to the original subject of the paper such as cataloguing document and their numbers in the Ottoman archives for the future researchers to benefit from especially with regard to the Idrisi movement in Jazan words the end of the Ottoman rule.