ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضع المالي لإمارة الأدارسة 1337 - 1339هـ / 1918 - 1921م

العنوان بلغة أخرى: The Financial Situation in the Idrisi Emirate (1337 - 1339 A.H) (1918 - 1921A.D)
المصدر: السجل العلمي للقاء الجمعية التاريخية السعودية الخامس عشر : تاريخ وحضارة منطقة جازان عبر العصور
الناشر: الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: آل خشيل، مها بنت علي بن عامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: جازان
الهيئة المسؤولة: الجمعية التاريخية السعودية وجامعة جازان
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: مارس
الصفحات: 261 - 281
رقم MD: 1048277
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوضع المالي لإمارة الأدارسة | الحرب العالمية الأولى | سياسة الإدريسي | بريطانيا وإيطاليا | ميناء الحديدة | خروج العثمانيين | جنوب الجزيرة العربية | Financial Situation | Idrisi Emirate | Idrisi Movement | The British Interests
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة الوضع المالي لأمارة الأدارسة في الفترة التي تلت الحرب العالمية الأولى مباشرة، والتعرف إلى أبعادها، وتأثيراتها في سياسة الإدريسي، والإجراءات التي اتبعها لمواجهة تلك الأوضاع، من خلال عدد من التقارير البريطانية؛ مما سيسهم في كشف مزيد من المعلومات عن إمارة الإدريسي وأوضاعها. وتنبع أهمية الدراسة من أهمية المنطقة في فترة ما بعد الحرب، وتداخل مصالح القوى المحلية، فضلا عن القوى الأوربية التي لها مصالح في المنطقة كذلك، وهما: بريطانيا وإيطاليا. كما أن الفترة الزمنية موضوع الدراسة التي تبدأ من نهاية الحرب العالمية الأولى وعقد الهدنة في الرابع والعشرين من المحرم ١٣٣٧ ه/ الثلاثين من أكتوبر ١٩١٨ م، حتى تسليم ميناء الحديدة للإدريسي في جمادى الأولى ١٣٣٩ ه/ يناير ١٩٢١ م؛ هي فترة مهمة أثرت في الأحداث التي تلتها في تاريخ المنطقة؛ إذ شهدت خروج العثمانيين نهائيا من جنوب الجزيرة العربية، واحتدام الصراع بين الزعامات المحلية هناك، كما شكل وجود بريطانيا في المنطقة ومصالحها عاملا مهما في تلك الأحداث.

This study aims at discussing the financial situation of the Idrisi Emirate in the era the followed the 1st world war and discovering its dimensions and impacts on the Idsrisi’s fiscal policy, the measures taken to address these situations, all this will be studied through a number of British reports. This study will contribute in the enhancing of our knowledge of the Idrisi Emirate and its internal condition. The importance of this study stems from the prominence of this region in the era that followed the great war and the overlapping of the local powers and foreign powers which also had interests in the region i.e. Britain and Italy .Furthermore, the time span of this study is rather important It started from the end of the 1st world war and the signing of the truce in the 24th of Muharram 1337 A.H, the 30th of October 1918, A.D to the handing out of Al-Hudaidah port to Al-Idrisi in Jumada 1,1339 A.H, January, 1921, A.D, These events affected the circumstance that followed in addition to the collapse of the Ottoman suzerainty in south Arabia region ,and the stepping up of conflicts between local leaderships. The presence of Britain in this region also constituted an important factor in these events.

عناصر مشابهة