ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير خلط ألياف التنسيل "الليوسيل" والفسكوز بالقطن على الخواص الميكانيكية والطبيعية للخيوط المنتجة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Blending Tencel "Lyocell" and Viscose Fibers with Cotton on the Mechanical and Physical Properties of the Yarns Produced
المصدر: مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: محمود، حسام الدين السيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 73 - 86
DOI: 10.21608/MAAT.2019.100137
ISSN: 2314-7458
رقم MD: 1048578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخيوط القطنية | الخلط | ألياف الليوسيل | الفسكوز | القطن اليونانى | قطن جيزة 86 | قطن جيزة 90 | Lyocel | Tencel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: أدت التطورات الحديثة إلى استخدام خلطات الألياف الصناعية باختلاف أنواعها مع الألياف الطبيعية، وإنتاج خيوط ذات صفات مميزة في الأغراض الوظيفية أو الجمالية أو الاقتصادية، وقد تم استخدام خامة القطن كخامة طبيعية أساسية في البحث، وخلطها بألياف التنسيل، وهي الاسم التجاري لألياف الليوسيل، وألياف الفسكوز، وذلك بهدف إنتاج خيوط قطنية مخلوطة ذات صفات مميزة تلائم العديد من الاستخدامات والتطبيقات المختلفة بكفاءة وجودة مرتفعة أعلى من استخدام الخامات بشكل منفرد، وظهرت أهمية البحث في الحاجة إلى تحديد أفضل نسب الخلط بين ألياف القطن باختلاف أنواعها مع ألياف الليوسيل والفسكوز والتي تنعكس بدورها على خواص أداء الخيوط المنتجة وارتفاع جودته، وقد استخدم في البحث ثلاثة أنواع من القطن (جيزة 86، جيزة 90، يوناني) وتم إنتاج ثلاثة أنواع من الخيوط لكل نوعية من أنواع القطن المستخدم (قطن 100%، قطن 70%: ليوسل 30%، قطن 70%: فسكوز 30%) لإنتاج خيط نمرة 30/1. وأجريت الاختبارات المختلفة على الخيوط المنتجة لتوضيح نسبة وأثر الاختلاف الذي أحدثه الخلط على الخيوط المنتجة. وأظهرت النتائج اختلاف واضح في بعض الاختبارات مثل معامل اختلاف اوستر (Uster C.V) ونسبة حدوث العقد (Neps) والأماكن السميكة (Thick)، والرفيعة (Thin) والطول القاطع (RKM)، ووجود تباين واضح في الخيوط بدون خلط، والخيوط المخلوطة.

The mixing of different fibers is one of the main means of obtaining yarns with special characteristics suitable for many different applications and applications with higher efficiency and quality than the use of raw materials individually. The research was done using three types of cotton (giza 86,giza 90, Greek cotton) ,with mixing by lyocell and viscose fibers . For the production of thread 30/1, and the tests were performed on the threads produced and statistical analysis results, to clarify the impact of mixing, and show the best types of threads under study.

ISSN: 2314-7458