ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة النمطية للرجل في شعر المرأة في العصرين الجاهلي والإسلامي: دراسة موازنة في ضوء الأنساق الثقافية

العنوان بلغة أخرى: The Fixed Image of Man in Woman's Poetry in Two Ages Pre Islamic and Islamic: A Contrastive Study in the Light of Cultural Systems
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبيدي، وسام حسين جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع71
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1 - 35
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 1048887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة النمطية | شعر المرأة | الأنساق الثقافية | The Fixed Image | Woman’s Poetry | Cultural Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قام الباحث بالاشتغال على الدراسات الثقافية على النصوص المقصاة من دائرة النظر والاهتمام، ويعد الحديث عن شعر النساء شاهداً لا يقبل النقاش من حيث كونه نصا بعيدا عن اهتمام المؤسسة الثقافية الرسمية على وفق البنية الذهنية العربية؛ لذا آثرت الخوض في شعر المرأة في العصرين: الجاهلي والإسلامي، على وفق رؤى النقد الثقافي وتصوراته، مستعيناً بآلياته المتعددة المنازع المتوحدة في الهدف الذي يصبو إليه، وهو البحث عن النسق المضمر المتواري في البنى اللاشعورية في خطاب المرأة الشعري، ولما كان الشعر أداة لتركيز الفحولة- بمنظورها العربي- وتجييرها لصالح المؤسسة الذكورية من دون المرأة، كان لي أن أقف عند الشعر الذي تقوله المرأة، مظهراً ذاتها، حين تصور الرجل في حال السلب والإيجاب، وهذان الأمران لا يتمظهران إلا في غرضي المدح- وبضميمته الرثاء بوصفه مدحاً للميت – وغرض الهجاء، مبيناً مدى استجابتها للآخر بوصفه ممدوحا تتمرأى عبره الصفات المقبولة جميعها، أو بوصفه مهجواً تتراكم في شخصه الصفات المرذولة سواء أكانت في الخلق أم في الخلق. وقد اتخذت المعالجة النقدية المنهج التحليلي المقارن وسيلة للكشف عن تلك الأنساق والوقوف عليها من خلال نصوص الخطاب الشعري الجاهلي والإسلامي.

The cultural studies have worked an alienated poetic text from the circle of interest. These texts belong to women. This research goes through discussing the reasons beyond alienation of women’s poetry; because what is observed is that this rind of poetry is alienated from the interest of cultural studies. The research tackles women's poetry in two ages: first, pre- Islamic and the second Islamic age. By the aid of multi - stream tools which leads to the same goal, I have searched on female hidden system in unconsciousness of the poetic oration. Though poetry is male oriented due to Arabic perspective. I have decided to work on female poetry which is for her as a tool to emerge identity women poetry gives positive and negative portrait of man; for one hand, it praises man, for instance, they Conduct elegy to praise dead man, from the other hand; they degrade man by using Satire for instance they describe low features of men Whether in ethics or appearance. We notice that the critical process follows an analytic mode. As an instrument to extracts of poetic oration affiliated to both Islamic and pre- Islamic eras.

ISSN: 0258-1086

عناصر مشابهة