ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعل الأمر من صيغة N المبني للمجهول في اللغة الأكدية

العنوان بلغة أخرى: He Did the Command From the Passive N Syntax in the Akkadian Language
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخالدى، شيماء ناصر حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 185 - 195
DOI: 10.21608/AAFU.2019.92880
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1049460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفعل في اللغة الأكدية | صيغة N المبني للمجهول | فعل الأمر | The Verb in Akkadian Language | The Passive Formula (N) | The Imperative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: This paper deals with the imperative of the passive, It is related to the Akkadian languge grammar, it had an introduction and two parts. The introduction, included the verb and its divisions according to the strength of the letters, root, meaning, and subject . Also included the introduction to talk about formulas the four actual formulas that make up the verb Akkad and secondary formulas contained in it. In the first part, we talked about the passive formula (N), which is the fourth actual form of the Akkadian verb. That give us the meaning of passive verbs from this formula, and the reasons that make unknown, and others meaning of this formula, and the pronouns of the subject that used in this formula, as well as the verbs. The second part, which included the imperative, we talked about the definition of the imperative, language and idiom, and divide the imperative into two types are: direct imperative, and indirect imperative, and how to derive the verb from all actual formulas. As we talked about the doing the imperative from the passive formula, is it permissible to derive the direct imperative from this formula or not?. We concluded the research with the most important results we have reached in this study.

يتناول هذا البحث موضوع (فعل الأمر في صيغة المبني للمجهول في اللغة الأكدية) وهو يتعلق بقواعد اللغة الأكدية، وقد تضمن هذا البحث مقدمة وشقين: صيغة المبنى للمجهول وفعل الأمر. أما ما يخص المقدمة فقد شملت تعريف الفعل وانقساماته حسب قوة أحرفه، الجذر، المعنى، والفاعل، كما تضمنت المقدمة أيضاً الحديث عن الصيغ الفعلية الرئيسة الأربعة التي يتألف الفعل الاكدي منها إضافة إلى الصيغ الثانوية التي تتضمنها الصيغ الرئيسة. وتحدثنا في الشق الأول عن موضوع صيغة N المبنى للمجهول وهي الصيغة الرئيسة الرابعة للفعل الاكدي، والتي تعطي معنى الفعل المبني للمجهول وأبرز الأسباب التي أدت إلى الجهل بالفاعل، إضافة إلى بعض المعاني الأخرى التي تدل عليها هذه الصيغة، وكذلك ضمائر الفاعل المستخدمة في هذه الصيغة وكيفية اشتقاق الأفعال من هذه الصيغة. أما الشق الثاني والذي تضمن فعل الأمر فقد تحدثنا فيه عن تعريف الأمر لغة واصطلاحاً، وتقسيم الأمر إلى نوعين هما الأمر المباشر والأمر غير المباشر وكيفية اشتقاق فعل الأمر من جميع الصيغ الفعلية. كما تحدثنا في موضوع فعل الأمر من صيغة المبني للمجهول هل يجوز أن نشتق فعل الأمر المباشر من هذه الصيغة أم لا؟ وختم البحث بأهم النتائج التي توصلنا إليها في هذه الدراسة.

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة