ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المراد بالسكر في قوله تعالى "ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا" وهل هذه الآية منسوخة بآية تحريم الخمر

العنوان بلغة أخرى: What is Meant by Allah’s Saying "and from the Fruits of the Palm Trees and Grapevines you Take Intoxicant and Good Provision"? was this Verse Abrogated by the Verse in which Alcohols are Forbidden?
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الشرارى، محمد بن مرضى الهزيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 943 - 977
DOI: 10.21608/JLR.2019.80476
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1049479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السكر | الخمر | النسخ | الناسخ | المنسوخ | Intoxicant | Alcohols | Abrogation | Abrogating | The Abrogated
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد اجتمعت كلمة علماء الأمة على العناية بتفسير القرآن الكريم، وبيانه ودراسته، واستدرار كنوزه، والنهل من معينه العذب النمير، ولأجل انكبابهم على دراسته، تنوعت طرائقهم في عرض علومه، واختلفت مشاربهم في إيضاح مكنوناته، ومن ذلك دفع إتهام التعارض بين قوله تعالى: (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [النحل: ٦٧] وآية تحريم الخمر، وقد سلك العلماء لدفع إيهام ذلك التعارض مسلك النسخ؛ فهذه الآية (تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا) تدل على إباحته شرعيا قبل تحريمه، ودل على التسوية بين المسكر المتخذ من النحل والعنب، كما أن هذه الآية نسخت بقوله (فَاجْتَنِبُوهُ) [المائدة:٩٠]، وتبرز أهمية الموضوع وأسباب اختياره في أن النظر في اختلاف العلماء، ودراسة أقوالهم، يعطي الباحث ملكة واسعة في الموازنة بين الآراء، وسبر الأقوال، ومناقشتها، ومعرفة القول الراجح بدليله، ومعرفة أسباب الترجيح، مما ينمي عند الباحث ملكة علمية؛ لما يلزم لذلك من اطلاع واسع، فيحصل له بذلك النفع والفائدة، والحاجة إلى تحرير بعض مسائل علوم القرآن ودراستها ومنها الآيات التي نزلت في تحريم الخمر وهي أربع آيات من كتاب الله، ويهدف هذا البحث إلى معرفة دلالة النص القرآني للتوصل إلى فهم الخطاب الرباني، وخدمة كتاب الله والتوسع في معانيه تدبرا وتأملا، وتنمية مهارات الاستنباط والتحليل والمناقشة والاستدلال. وفي ضوء ما تقدم فإنني سوف أقوم ببيان المراد بالسكر في قوله تعالى: (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا)، وهل هذه الآية منسوخة بآية تحريم الخمر بمشيئة الله تعالى.

It is necessary to drive away the thought that there might be a conflict between Allah’s saying: “And from the fruits of the palm trees and grapevines you take intoxicant and good provision” (Qur᾿ān 16: 67) and the verse in which alcohols are prohibited. The verse quoted here proves that alcohols had been permissible in Islam before they were later forbidden. However, this verse was abrogated by the imperative verb “so avoid it”. (Qur᾿ān, 5:90) The present research aims to define the meaning of this Qur᾿ānic text in order to understand the divine discourse. The four verses in the Qur᾿ān where the prohibition of alcohols is mentioned have been studied. The paper studies scholars’ sayings on this verse, compares them, and decides on the preferred one, giving reasons as to why it has been preferred. In the light of what has been said, this research paper explains what is meant by Allah’s saying: “And from the fruits of the palm trees and grapevines you take intoxicant and good provision”. The paper indicates whether this verse was abrogated by the verse in which alcohols are forbidden.

ISSN: 1110-3779

عناصر مشابهة