ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسماء المنصوبة بين القراءات الصحيحة والشاذة في سورتي الفاتحة والبقرة: دراسة لغوية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Accusative Nouns between Correct and Irregular Recitations of Sourate Al Fatiha and Al Baqarah: A Comparative Linguistic Study
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: الشهرانى، سلطانة بنت محمد بن مشبب آل صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 198 - 230
DOI: 10.21608/JFLM.2019.38285
ISSN: 2357-0679
رقم MD: 1049519
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسم المصحف | المنصوبات | القراءات الصحيحة | القراءات الشاذة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث: الأسماء المنصوبة بين القراءات الصحيحة والشاذة في سورتي الفاتحة والبقرة دراسة لغوية مقارنة. أهميته: قلة الدراسات اللغوية المعنية بالمقارنة بين القراءات الصحيحة والشاذة في مواضع محددة، مع أهميتها في الدرس النحوي. حدوده: الأسماء المنصوبة التي وردتْ فيها قراءات صحيحة وشاذة من جهة رسم المصحف في السورتين. أهدافه: دراسة القراءات الصحيحة والشاذة في المستويات الدلالية والنحوية والصرفية، والوقوف على مواضع الاتفاق والاختلاف بينها، والكشف عن العلاقات اللغوية بينها، مع التعرف على مواقف النحاة والمفسرين من القراءة الشاذة. منهجه: المنهج الوصفي التحليلي. أهم النتائج: كشفت الدراسة عن اتفاق واضح وتقارب ظاهر بين القراءات الصحيحة والشاذة رسما في مواضعها في واحد أو اثنين من المجالات التالية: الموقع الإعرابي، البنية الصرفية، التصريف، وعن اختلاف مواقف النحاة والمفسرين من القراءة الشاذة تنظيرا وتطبيقا، وأوصت بإجراء دراسات لغوية مقارنة بين القراءات الصحيحة والشاذة في مواضع معينة في المستويات اللغوية الأربعة؛ الصوتية والدلالية والنحوية والصرفية.

The subject of the research: Importance: The lack of linguistic studies concerned with the correct readings about the irregularl readings in specific places, with their importance in the grammar lesson. Limits: The names placed in which the readings were correct and irregular by the drawing of the Koran in the two Surah's. Objectives: To study the correct and irregular readings in the semantic, grammatical and morphological levels, to identify the differences between them and to study the linguistic relations between them, and to identify the positions of the grammarians and interpreters of the abnormal reading. Methodology: descriptive approach. Main results: The study revealed a clear agreement and apparent convergence the correct and irregular between readings in their analysis in some of the linguistic areas, and different positions of grammarians and interpreters of the abnormal reading in theory and practice, and recommended to conduct linguistic ct and studies comparing the correct and irregular readings in certain places in the four levels of language; vocal, semantic, grammatical and morphological.

ISSN: 2357-0679