ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آثار الديون الخارجية وإنعكاساتها على التنمية الاقتصادية في الدول النامية: الحالة المصرية "خلال الفترة 2010-2018"

العنوان بلغة أخرى: Effects of Foreign Debts and their Impacts on Economic Development in Developing Countries: Egypt "2010-2018"
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الغايش، علياء محمد عبدالجليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 673 - 773
DOI: 10.21608/JLR.2019.80503
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1049568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديون الخارجية | التنمية الاقتصادية | عجز الموازنة | التضخم | الاستثمار | الادخار | خدمة الديون | الطاقة الاستيرادية | Foreign Debts | Economic Development | Budget Deficit | Inflation | Investment | Saving | Debt Service | Import Capability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يواجه الاقتصاد المصري مشكلة الديون الخارجية والتي تعتبر من أخطر وأعقد القضايا التي تواجه اقتصاديات الدول النامية بشكل عام ومصر بشكل خاص؛ وقد انعكست هذه المشكلة سلبا على عمليات التنمية في معظم الدول المدينة ومنها مصر، والتي كانت في الأصل تأمل في تحقيق تنميتها المنشودة عن طريق الاعتماد على التمويل الخارجي. تشير العديد من الدراسات والتجارب إلى أهمية القروض الأجنبية للدول النامية في عملية التنمية الاقتصادية ومساعدة هذه الدول على تغطية فجوة العملات الأجنبية التي تعاني منها، حيث يمكن الاستفادة منها في إدارة عجلة التنمية الاقتصادية فيما لو وضعت، الأسس والمعايير الاقتصادية السليمة لاستخدامها وتوزيعها على القطاعات الاقتصادية التي تساهم في دعم التنمية الاقتصادية، والوصول إلى اقتصاديات ذاتية النمو قادرة على التقدم بالاعتماد على الموارد الذاتية. وذلك لأن المدخرات المحلية في الدول النامية ومنها مصر لا تكون قادرة في المراحل الأولي للتنمية على تمويل البرامج الاستثمارية اللازمة لتحقيق معدلات النمو الاقتصادي المرغوبة، لهذا يعمل الاقتراض الخارجي على تمويل تلك البرامج. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على الآثار الناتجة عن الديون الخارجية وانعكاساتها السلبية على التنمية الاقتصادية في مصر والدول النامية. مما يساهم في إيجاد طرق فعالة لمواجهة انعكاس تلك الآثار على التنمية الاقتصادية في مصر والعمل على الحد من النتائج السلبية الناتجة عنها، والتأثير على الاستثمار والادخار والعلاقة بينها وبين ظواهر اقتصادية مثل التضخم ونقص الطاقة الاستيرادية، والتأثير على مستوى الرفاهية والاحتياجات الأساسية، من خلال استخدم عدة طرق بحثية عند التطرق لموضوع الآثار الناتجة عن الديون الخارجية على التنمية الاقتصادية في مصر، أهمها المنهج الوصفي، التأصيلي، والتحليلي وذلك عند تناول موضوع الدراسة. مع وجود صعوبات عند تناول موضوع الدراسة أهمها مشكلة نقص المعلومات الخاص بالحالة المصرية وتضاربها. يتناول الإطار الزمني للدراسة الفترة الزمنية من ٢٠١٠ حتى ٢٠١٨، مع تسليط الضوء على التطور التاريخي لمشكلة الديون الخارجية في مصر وتطور عجز الموازنة فيها بوصفه سبب اللجوء للاقتراض الخارجي. أما النطاق المكاني يتركز على جمهورية مصر العربية بشكل خاص. ومن خلال خطة بحث تنقسم إلى مقدمة، ومبحث تمهيدي: بعنوان الديون الخارجية "التأصيل"، وثلاث مباحث أخرى مبحث أول، بعنوان عجز الموازنة في مصر واللجوء للاقتراض الخارجي، ومبحث ثاني بعنوان الآثار المباشرة وغير المباشرة للديون الخارجية، ومبحث ثالث بعنوان مواجهة مشكلة الديون الخارجية، ثم خاتمة والنتائج التي توصل إليها البحث.

One of the most threatening and most complex issues that confront the economies of the developing countries in general and Egypt in particular, is the problem of foreign debts. This problem negatively affects the development process in most indebted countries, including Egypt. Many studies refer to the fact that foreign loans are necessary to help developing countries with their development process, to overcome the shortage of hard currency, and to push the economy wheel ahead until it can depend on the local resources in its progress. Because local savings are not capable of financing the investment programs in their early stages, foreign loans are meant to help finance these programs. The present research paper aims to shed light on the effects resulting from foreign debts and their negative reflections on the economic development in Egypt and other developing countries. The research is an attempt to find effective methods to face these reflections, to limit their negative effects on investment and saving, to deal with such economic phenomenon as inflation and the lack in import capability and in people’s essentials. The study uses different approaches in dealing with the research issue, such as the descriptive and the analytical. Worthy of note is that the research has faced hardships related to the Egyptian economy because the data is either contradicting or lacking. Focusing on Egypt in particular, the study covers the period from 2010 through 2018, detecting the historical development of the foreign debt problem and the budget deficit as the main reason for resorting to foreign debts. The paper consists of an introduction, a preliminary section with the title “Foreign Debts”, three other sections and a conclusion. The title of the first section is “Egyptian Budget Deficit and Resorting to Foreign Debts”; the title of the second is “Direct and Indirect Effects of Foreign Debts”; and the title of the third is “Facing Foreign Debts”. The conclusion presents the findings and the concluding remarks of the research.

ISSN: 1110-3779