ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على أداء طلبة الجامعات: دراسة حالة جامعة الحدود الشمالية

العنوان المترجم: The Effect of Using Social Media on the Performance of University Students: A Case Study of Northern Border University
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: بصرى، وائل بن شحات محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأنديجانى، جيهان عبدالوهاب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 467 - 492
DOI: 10.21608/JSEC.2017.40505
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1049832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منصات التواصل الاجتماعي | التحصيل الطلابي | الوقت المقضي | سبب الاستخدام | أموس | فيس بوك
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

224

حفظ في:
المستخلص: Millions of people around the world use social media. Many studies have begun to study the advantages and disadvantages of various social media, especially on students' academic performance. Research has indicated that social media platforms have grown exponentially in the last ten years and have helped people communicate worldwide. The literature suggests that various social media platforms have been widely used to enhance students' school life to achieve the best study levels. The triangulation method was used in this study; 26 of about 500 studies collected were used. In addition, data were collected from 450 North Frontier University's male and students using a questionnaire. The data were analyzed using (AMOS). The study found that the relationship between social media use and student performance is weak or completely non-existent. The study showed that the use of social media platforms by students at universities could lead to negative results. At the same time, the study confirms that the use of social media for knowledge and academic achievement positively affects students' performance.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. كثير من الدراسات بدأت دراسة مزايا وعيوب وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصا على أداء الطلاب الدراسي. في السنوات العشر الأخيرة، أشارت البحوث إلى أن منصات وسائل الإعلام الاجتماعية قد نمت بقدر كبير وأنها ساعدت الناس على التواصل في جميع أنحاء العالم. تشير ألأدبيات ألي أن مختلف منصات وسائل الإعلام الاجتماعية قد استخدمت على نطاق واسع لتعزيز الحياة الدراسية للطلاب لتحقيق أفضل المستويات الدراسية. تم استخدام طريقة (TrianguIation) في هذه الدراسة، تم استخدام 26 دراسة من حوالي 500 دراسة جمعت. بالإضافة، جمعت بيانات من 450 طالب وطالبة من طلاب جامعة الحدود الشمالية باستخدام استبانة. تم تحليل البيانات باستخدام (AMOS). وجدت الدراسة أن العلاقة ما بين استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وأداء الطالب ضعيف أو غير موجود نهائيا. أوضحت الدراسة أن استخدام منصات وسائل الإعلام الاجتماعية من قبل الطلاب في الجامعات يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية. في حين أن الدراسة توكد أن استخدامات وسائل الإعلام الاجتماعية للمعرفة ولتحصيل الدراسي له تأثير إيجابي على أداء الطلاب.

ISSN: 2636-2562

عناصر مشابهة