ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تخضير الوظائف في ظل التحول للاقتصاد الأخضر: بالتطبيق على المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Greening Jobs within the Tramsition to Green Economy: Applied to Saudi Arabia
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبدالغفار، نادية عواد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بخاري، عبلة بنت عبدالحميد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 89 - 152
DOI: 10.21608/JSEC.2018.39464
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1050422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية المستدامة | الاقتصاد الأخضر | الوظائف الخضراء | تخضير الوظائف | Green Jobs | Greening Jobs | Green Economy | Sustainable Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: Within the rapid and complex economic and technological changes of the 21st century, and the increasing of environmental risks and treats, there an exigent need to foster new development approaches has been raised. These approaches should aim at environmental sustainability and a transition into the so-called “green economy”. Nowadays, the world heading to spread and create what is known as "green jobs" as the contributions and international efforts aimed at transforming into the green economy, resulting millions of jobs that contribute to reducing unemployment and poverty among tens millions of the poor around the world. This, in addition to achieve sustainable development corresponding to the Millennium Goals. From this point on, this study aims to identify green jobs and greening the existing jobs that ensure the transition towards more greener and socially inclusive economy in the Kingdom of Saudi Arabia. The descriptive analytical approach is employed in reviewing the theoretical literature based on a proposed model considering the green transition’s stages, benefiting from the international successful experiences in how to create green jobs and provide more opportunities in the Saudi labor market. The study concludes that although green jobs have become one of the main drivers of growth and sustainable development, and the optimal path to reduce the unemployment rate, the potential growth of greening jobs in the Kingdom is still unclear. This occurs especially with ineffective practices and mechanisms, through which Greenfields can be identified and their impacts can be determined. Accelerating the green trend through development strategies and supporting programs is recommended, in addion to encouraging the private sector’s involvement in this new trend. The study also recommends the need for in-depth studies in this field, and the provision of the necessary data and statistics. Finally, environmental awareness and sustainable behavior must be embraced, along with the necessary changes in educational and training curricula for the new transformation’s requirements and the future formation of green jobs and occupations.

في ظل التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية المتسارعة والمعقدة التي صاحبت القرن الحادي والعشرون وما نتج عنها من مخاطر وتهديدات بيئية، كانت هناك حاجة ملحة إلى استحداث أساليب جديدة للتنمية تستهدف الاستدامة البيئية، والتحول إلى ما يعرف بـ "الاقتصاد الأخضر. يتجه العالم اليوم للعمل على نشر وخلق ما يعرف بـ "الوظائف الخضراء" كمساهمات ومساعي دولية تستهدف التحول للاقتصاد الأخضر، وما ينتج عنه من ملايين الوظائف التي تسهم في تقليص معدلات البطالة وتقليص معدلات الفقر بين عشرات الملايين من فقراء العالم، فضلا عن تحقيق الاستدامة البيئية بما يتوافق وأهداف الألفية. ومن هذا المنطلق، وإدراكا بأهمية التصدي للمشكلات البيئية، تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالوظائف الخضراء وتخضير الوظائف القائمة التي تضمن الانتقال نحو اقتصاد أكثر اخضرارا في المملكة العربية السعودية. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في استعراض الأدبيات النظرية من منطلق النموذج المقترح لمراحل التحول الأخضر، والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في كيفية خلق وظائف خضراء وتوفير مزيد من الفرص في سوق العمل السعودي. وتخلص الدراسة إلى أنه على الرغم من كون "الوظائف الخضراء" أصبحت أحد المحركات الرئيسية للنمو والتنمية المستدامة، والمسار الأمثل للتقليل من معدل البطالة، غير أن النمو المحتمل لتخضير الوظائف في المملكة لا يزال غير واضحا، خاصة مع عدم تفعيل الممارسات الفعالة في هذا المجال والآليات التي يتم من خلالها تحديد القطاعات القابلة للتخضير وتحديد الآثار المترتبة عليها. وتوصي الدراسة بأهمية التحول للاقتصاد الأخضر وتبني نموذج متطور للتنمية الاقتصادية، والتوجه الأخضر من خلال الاستراتيجيات التنموية والبرامج الداعمة، وتشجيع إشراك القطاع الخاص في التوجه الجديد. كما وتوصي الدراسة بضرورة وجود الدراسات المتعمقة في هذا المجال وتوفير ما يلزم من بيانات وإحصائيات متكاملة. وأخيرا، فإن الوعي البيئي والسلوك المستدام لابد وأن يتم تعزيهما إضافة إلى ما يلزم من تغيير في المناهج التعليمية والتدريبية وفق متطلبات التحول الجديد والتشكيل المستقبلي للوظائف والمهن الخضراء.

ISSN: 2636-2562

عناصر مشابهة