ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية تيار ما بعد الحداثة للمباحث الفلسفية وتطبيقاتها التربوية: دراسة تحليلية فلسفية ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Post Modernism Trend of Philosophical Premises and their Educational Application: A Philosophical Analytical, Field Study
المصدر: مجلة البحث في التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، هاشم فتح الله عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 141
DOI: 10.21608/mathj.2017.85556
ISSN: 2090-0090
رقم MD: 1050520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تحليل رؤية تيار ما بعد الحداثة للمباحث الفلسفية (الإنسان والقيم والمعرفة والوجود/ الحقيقة)، وبعض التطبيقات التربوية لتيار ما بعد الحداثة، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء على استبانة لتعرف رؤية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالمنيا حول رؤية ما بعد الحداثة لتلك المباحث الفلسفية، وكذلك رؤيتهم لبعض التطبيقات التربوية من حيث أهميتها ودرجة تحققها في الواقع الفعلي المؤسسي، وقد اختيرت العينة العشوائية عمدية بلغت (960) طالبا وطالبة، (103) عضو هيئة تدريس، واستخدام المنهج الوصفي بأسلوبية التحليل والتحليل الفلسفي. هذا وانتهي البحث إلى نتائج منها: اتفاق عينتي البحث حول رؤية ما بعد الحداثة للمباحث الفلسفية التي تم تناولها، في ظل التغييرات الحادثة في المجتمع، كما اتفقت العينتان على تشيوء الإنسان والقيم والمعرفة وفق تيار ما بعد الحداثة كما أن المعرفة أصبحت سلعة تباع وتشتري بالإضافة إلى حالة الهلع الأخلاقي التي يمر بها المجتمع وانتفاء الموضوعية والمعيارية والمصداقية عن الحقيقة وبخصوص التطبيقات التربوية لتيار ما بعد الحداثة فجاءت درجة التحقق والممارسة الفعلية في الواقع العملي المؤسسي ضعيفة ودون الحد الأدنى للثقة. وعلى ضوء هذه النتائج أوصي البحث بضرورة تفعيل آليات فكر ما بعد الحداثة في الواقع التعليمي مثل المساءلة التعليمية والأخذ بالمدخل التدبري في تكوين وإعداد المعلم، وإجراء بحوث الفعل الإجرائي، وتطبيق الرقابة اللامركزية على التعليم مع ضرورة تفعيل التفكيك أثناء الموقف التعليمي.

The present study aimed at analyzing the vision of post¬modernism trend of philosophical premises (human being- values - knowledge - existence/reality). The paper also tacked the educational applications of post modernism trend. A questionnaire was designed to assess students and faculty staff members' views of philosophical premises of post modernism and its educational applications. The study concludes that, the two samples agreed upon the vision of post modernism for philosophical premises in the light of societal changes. They also compromised that human being, values, and knowledge, have become like commodities to be bought and sold. Results also indicated that the moral anarchy state, lack of objectivity and incredibility. The degree of educational applications was weak and less than the minimum confidence level. In the light of the results, the researcher recommended to activate the post modernism thought in education such as accountability, use of proper preparation of teacher, increase action research, use decentralization of censorship and activate the segregation of educational situation.

ISSN: 2090-0090

عناصر مشابهة