ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤى القروسطية الغربية للإسلام: قراءة في بعض المقاربات الغربية الحديثة من نورمان دانيال إلى جون تولان

العنوان بلغة أخرى: The Medieval Western Perceptions of Islam: Reading Some Modern Western Approaches from Norman Daniel to John Tolan
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رمضان، عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 283 - 298
DOI: 10.21608/AAFU.2019.94426
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1050528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا يهدف هذا البحث إلى فحص ومناقشة رؤى الأوروبيين في العصور الوسطى للإسلام بقدر ما يهدف إلى تحليل تطور مقاربات الدراسات الغربية الحديثة لهذا الموضوع بداية من كتاب نورمان دانيال المنشور في عام 1960م وانتهاء بكتاب جون تولان المنشور في عام 2003م. ويقترح هذا البحث أن ثمة اتجاه جديد في الكتابات الغربية نشأ خلال فترة ما بين الحربين العالميتين بحيث اتسمت بقدر من الحياد والموضوعية في نظرتها للإسلام، ثم تطورت نبرة الموضوعية المتزايدة فيما بعد إلى ما يقترح البحث تسميته باتجاه "الموضوعية المتعاطفة، وقد يبدو في هذا التعبير نوعاً من التناقض، غير أن حرص بعض باحثي الغرب المتزايد على الإمعان في الموضوعية بالكشف عن مغالطات كتاب العصور الوسطى اتجاه الإسلام، أدى بهم فيما يبدو إلى اتخاذ مواقف أكثر انفعالية ضد أولئك الكتاب فوصفوهم بالجهل والتعصب. وهو الاتجاه الذي يسعى هذا البحث إلى رصد بدايته باستعراض الدراسات الغربية المنشورة قبل الحرب العالمية الثانية، ثم تحليل مقاربة الدراسات المنشورة منذ عام 1960م وحتى بداية الألفية الجديدة.

This research does not aim to discuss medieval European perceptions of Islam as much as it aims to analyze the development of modern Western approaches to this topic from the Norman Daniel in 1960 to John Tolan in 2003. The research suggests that there is a new trend in Western writings that arose during The interwar period, in addition to a new spirit of tolerance and a desire for mutual understanding, and it assumed that these pre-Second World War writings were characterized by a degree of neutrality and objectivity in their view of Islam, and then the growing tone of objectivity subsequently developed to what the research proposes to name "Sympathetic objectivity". The research seeks to monitor the beginning of this trend by reviewing Western studies before World War II, and then tracks its development by analyzing the studies published since 1960 until the beginning of the new millennium.

ISSN: 1110-7227