ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر الإخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية وعلاقتها بأعراض الاكتئاب لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم

العنوان بلغة أخرى: Faces of Cognitive Failures in Everyday Life and Relationship to Symptoms of Depression among University Students
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: محمد، جيهان أحمد حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع107
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 75 - 122
DOI: 10.21608/ejcj.2020.97711
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1050705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن حجم العلاقات الارتباطية ووجهتها بين مظاهر الإخفاقات المعرفية التي تظهر في مهام الحياة اليومية وأعراض الاكتئاب لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة كل مظهر من مظاهر الإخفاقات المعرفية في التنبؤ بظهور أعراض الاكتئاب لدى طالبات التربية بجامعة القصيم وهدفت أيضا إلى الكشف عن المظاهر أو الأبعاد الرئيسية المكونة لمقياس الإخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية لدى طالبات التربية بالقصيم. واعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطي الوصفي. وتم إجراءها على عينة قوامها (140) طالبة من طالبات المستوى الخامس والسادس بقسمي علم النفس والتربية الخاصة بكلية التربية، ممن تراوحت أعمارهن بين (19- 21) سنة؛ وبتطبيق مجموعة من الأدوات النفسية شملت: مقياس مظاهر الإخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية، ومقياس مركز الدراسات الوبائية للاكتئاب، هذا بالإضافة إلى استمارة البيانات الأولية. وباستخدام التحليل العاملي؛ ومعاملات الارتباط البسيط (بيرسون)، وتحليل الانحدار المتعدد (التدريجي) لتحليل بيانات الدراسة، كشفت نتائج الدراسة عن (1) وجود ثلاثة مظاهر أو أبعاد رئيسية لمقياس الإخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم، تمثلت في إخفاقات الانتباه (شرود الذهن)، وإخفاقات الخطأ في أداء الفعل، وإخفاقات الذاكرة-النسيان. كما كشفت نتائج الدراسة عن (2) وجود ارتباطات موجبة دالة بلغت,01 بين كل من الدرجة الكلية للإخفاقات المعرفية ومظاهرها الثلاثة والمتمثلة في كل من إخفاقات (والانتباه، وأداء الفعل، والذاكرة) وأعرض الاكتئاب (الجسمية، والمزاج السيئ الكئيب) لدى طالبات كلية التربية بالقصيم، وكشفت نتائج الدراسة أيضا عن (3) ظهور القدرة التنبؤية لمظهر أخطاء الأداء في الفعل بنسبة إسهام تنبؤي بلغت 27% بالدرجة الكلية لأعراض الاكتئاب، ونسبة إسهام تنبؤي بلغت 27% بالأعراض الجسمية للاكتئاب، ونسبة إسهام بلغت 30% بالمزاج السيئ للاكتئاب.

The Current Study Aims to Attempt to Explore the Relationship between Faces of Cognitive Failures in Everyday Life and symptoms of depression Among Students College in Qassim University. The Study Was Based on Descriptive Relation Method. A battery Of Psychological Tools Which Include Cognitive Failures Questionnaire ( CFQ ) And The Centre for Epidemiological Studies of Depression Scale (CES-D) Was Applied In On a Sample Of (140) Female Students from the fifth and sixth level students in the Departments of Psychology and Special Education . The Age Ranges From (19-21) years. The Study Applies factor analysis, Simple Correlation Method, And Multiple Regression Analysis Stepwise. The results of the study revealed (1) three main dimensions of cognitive failure: Attention failures (Mind Wandering), Blunders, Memory, The Study Results Revealed (2) Statistically Significant positive Correlation Between Dimensions of cognitive failures (memory, Attention, Blunders) and depressive symptoms (physical, depression) among students of the Faculty of Education,. (3) The results Also Showed That cognitive failure” Blunders” Were Effective Predictors symptoms of depression, This Prediction is With a Ratio Of 27% in the total degree of symptoms of depression, 27% in physical symptoms, and 30% in” bad mood- depression” Among Female Students.

ISSN: 2090-0244