ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بروز الفرد في تونس: الخصوصيات والإشكالات

العنوان بلغة أخرى: The Emergence of the Individual in Tunisia: Characteristics and Problems
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: القدرى، روضة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع32
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ربيع
الصفحات: 95 - 111
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1051983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فرد | فردية | حريات فردية | فردانية اجتماعية | تونس | Individual | Individualisation | Individual Freedoms | Social Individualism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: Is it possible to talk about «the individual» in the Maghrebi and, specifically, Tunisian context? The study demonstrates that it is possible, provided that closed definitions of the individual, which do not entertain the possibility for the individual to emerge outside a list of historical, political and economic conditions that tend towards essentialism and that draw upon one culture are avoided. The study discusses «the emergence of the individual "as a social phenomenon and a sociological wager that entails a review of the classical theoretical and methodological tools that have long presented the individual in contrast to idea of society and outside the realm of sociological interest. It also requires an examination of terms that are widely confused, such as individualisation, individualism, and individuation. Starting with qualitative field studies, the study provides examples of the specific process of individuation witnessed in Tunisian society, in connection with the process of modernization and individual–citizen building, records of identity, and conflicts over a post – 2011 revolution social model.

هل في الإمكان الحديث عن (الفرد) في السياق المغاربي عموما، والتونسي خصوصا؟ تبين الدراسة إمكانيات ذلك، شرط الوقوف على مسافة نقدية من تعريفات منغلقة على أطرها لا ترى إمكانيات لبروز الفرد خارج قائمة من الاشتراطات التاريخية والسياسية والاقتصادية التي تنزع إلى الماهوية، وتنهل من مركزية ثقافية معينة. وتناقش الدراسة (بروز الفرد) بوصفه ظاهرة اجتماعية ورهانا سوسيولوجيا يستدعي مراجعة الأدوات النظرية والمنهجية الكلاسيكية التي طالما قدمت الفرد مقابلا لفكرة المجتمع، وخارجا عن دائرة الاهتمام السوسيولوجي. كما يتطلب تدقيقا في مصطلحات تشهد خلطا واسعا في ما بينها؛ على غرار الفردنة، والفردانية، والتفرد. وانطلاقا من دراسات ميدانية كيفية، تقدم الدراسة أمثلة عن سيرورة التفرد المخصوصة التي يشهدها المجتمع التونسي، في ارتباط بسيرورة التحديث وبناء الفرد – المواطن، وسجالات لهوية، والصراعات حول نموذج مجتمعي ما بعد ثورة 14 جانفي 2011.

ISSN: 2305-2473