ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام علي عليه السلام ما بين خلافة عثمان وبيعته بالخلافة

العنوان بلغة أخرى: Imam Ali P.U.H. Between the Caliphate of Ottoman Bin Affan and His Succession
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العنزى، طالب جاسم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الياسرى، عماد هادى عزوز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول / محرم
الصفحات: 11 - 34
DOI: 10.36317/0826-011-041-001
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1052902
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام علي | الخلافة | عثمان بن عفان | البيعة | الانتقادات | Imam Ali | Caliphate | Othman Bin Affan | Allegiance | Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: لا يختلف اثنان في أهمية دراسة تراث الإمام علي (عليه السلام) لما انطوى عليه المجتمع ولما له صلة وثيقة في ذاكرة الشعوب الإسلامية التي آمنت بحقه وعدله التي اكتسبت مكانة كبيرة وأهمية متميزة في المصنفات التي عنيت بسيرة الإمام علي (ع) وعلى الرغم من مرور خمسة عشر قرنا على استشهاده، ولا شك في أن المحاولات ستستمر جيلا بعد جيل في دراسة منهجه مادام الظلم شائعا. وقد استطاع الإمام علي (عليه السلام) بسابق إيمانه وبخبرته التي اكتسبها من ملازمته النبي (ص) وقدرته في الجانب الفكري والسياسي والعسكري ومدى تأثيره في مسار الوقائع والأنشطة البشرية أن يعطي صورة صادقة عن الإسلام في عصره وأن يضيف بطريق غير مباشرة جانباً من أحوال ذلك العالم السياسية والاقتصادية والثقافية التي امتاز به. وقد تناول الباحث في هذه الدراسة دور الإمام علي (عليه السلام) في أحداث الفتنة وتضمنت محورين الأول منها تناول موقف الإمام علي (عليه السلام) من الانتقادات الموجهة ضد عثمان بن عفان.

agreed upon studying the heritage of Imam Ali(P.U.H.) due to its connection with the memory of the Islamic people who believes his justice. It occupied a great deal of importance in the books and classifications that dealt with the biography of Imam Ali(P.U.H.) who had martyred fifteen centuries ago. Studying his methods is continues a generation after another. With his early belief and wide experience, that he had gained by following the prophet Mohammed (P.U.H.), he had affected all the human activities and gave a pure image of Islam in his era adding. In this study the researcher deals with the role of Imam Ali(P.U.H.) in the events of disturbance and riot. The study includes two topics:- the first is the attitude of Imam Ali(P.U.H.) towards the criticisms against Ottoman bin Affan, the beginning of the reformative issues and the murder of Ottoman bin Affan. The second topic deals with Imam Ali(P.U.H.) allegiance, the reaction of this accident and the reasons of breaching it by some of the followers.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة