ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة السببية بين النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي في الجزائر، من خلال اختبار قانون فاجنر خلال الفترة "1967-2017"

العنوان بلغة أخرى: The Study of the Causality Between the Economic Growth and Government Expenditure in Algeria, Through Testing the Wagner's Law During the Period 1967-2017
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: عثمانية، خضرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آيت يحيي، سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع12
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 28 - 41
DOI: 10.33977/1760-004-012-003
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 1052951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادى | الانفاق الحكومى | قانون فاجنر | الجزائر | Economic Growth | Government Expenditure | Wagner's Law | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تحليل العلاقة بين النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي في الجزائر خلال الفترة 1967 - 2017، وذلك بدراسة العلاقة السببية بين المتغيرين باستعمال منهجية التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ. وقد توصلت الدراسة إلى أن كلا السلسلتين مستقرتان في الفارق الأول، ومتكاملتان من نفس الدرجة (1)، كما توجد علاقة تكامل متزامنة بين النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي في الجزائر خلال فترة الدراسة. وبعد اختبار سببية (جرا نجر) تبين أنه توجد علاقة سببية في اتجاه واحد من النمو الاقتصادي إلى الإنفاق الحكومي وأن العلاقة التوازنية تكون في المدى الطويل وهو ما يوافق قانون (فاجنر).

This paper attempts to analyze the relationship between economic growth and government expenditure in Algeria during the period 19672017- through studying the causality between these two variables. Using the Co-integration Regression and Error Correction Model, the study found that both series are stable at the first difference and are complementary at the same degree I (1), and there is a synchronous integration relationship between economic growth and government expenditure in Algeria. According to the Granger test, the study also found that there is a causality in a one-way direction, from economic growth to government expenditure, and the equilibrium relationship is in the long run, which is in accordance with Wagner›s law.

ISSN: 2313-7592