ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في أدلجة الإلحاد في ضوء المعالجة الفكرية

العنوان المترجم: Reading in Ideologization of Atheism in The Light of Intellectual Treatment
المصدر: مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: الحسينى، عمار الزوينى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: خريف
الصفحات: 125 - 152
DOI: 10.37401/1536-000-020-005
ISSN: 2286-590X
رقم MD: 1052994
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيديولوجيا | الأدلجة | الإلحاد | العقل | المعالجة الفكرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: لا ريب أن مبدأ الإلحاد وأدلجته (أفكاره)، مبدأ يحتـاج إلى دراسة وتدبر خصوصا في هذه الفترة، فهو يتطلب قراءة جديدة، وتذكيرا بأفـكاره، ووضع الحواجـز كي لا يتمدد بطريقة علمية مبنية على العقل المنطقي.
لقد احتوت دراسة أدلجة الإلحاد على أساس، وهو العقل الإنساني الذي يملك القدرة على الانتقال من المعلوم إلى المجهول، والنـاس من محادثاتهـم اليومية وفي مناقشاتهم يسيرون على مقتضى المنطق. غير أن العقل الإنساني لا يكتمل بدون هذا الترتيب الذي يعمل على فحص وتنظيم وتصحيـح الفكر، ألا وهو المنطق. فهو الأسلوب الذي يساعدنا على تصحيح تفكيرنا، وأداة للتفكير الصحيـح، ومن لا يقبل بهذا القانون العقلي فقد حكم على جميع العلوم بالانهيـار والهدم من الأساس. لذا، كان حكمنا على النظريـات التـي طرحت حول موضوع الإلحاد وفـق المنهج العقلي المنطقي.
إن البحث تضمن ذكر أفـكار الإلحـاد ودحضها بالأدلة العقلانية، لأهميتها في العصر الحديث، كذلـك تضمن النظريـات الإلحاديـة المتنوعة، وسبب ظهورها.
ومن النتائج التي توصل إليه البحث: اضمحلال النظريات المادية الإلحاديـة، ولا يمكن للكون أن يكون قائما بهذه النظريات. كذلك أن النظريات العقلية هي الأقرب للواقع والعقل.


There is no doubt that the principle of atheism and its ideology (its ideas) is a principle that needs to be studied and managed, especially during this period. It requires new reading, reminders of its ideas, and the setting of barriers so that it does not expand in a scientific way based on the logical reason. The study of the ideology of atheism contained a basis: the human mind that can move from the known to the unknown, and people from their daily conversations and discussions proceed according to logic. However, the human mind is not complete without this arrangement that examines, regulates, and corrects ideology: logic. It is the method that helps us to correct our thinking, a tool for correct thinking, and those who do not accept this mental law have judged all science to collapse and demolition. So, we judged the theories put forward on the subject of atheism by the logical mental approach.
The research included mentioning the ideas of atheism and refuting it with rational evidence, for its importance in the modern era, as well as the various atheistic theories, and the reason for their emergence.
Among the research findings, the decline of atheistic theories and the universe cannot exist with these theories. Also, mental theories are closest to reality and reason.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2286-590X

عناصر مشابهة