ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الفكاهة المريرة في شعر يحيى السماوي: شعره المقاوم نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Technigue of Sqrcasm in Yahya Samavi's
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أميري، جهانكير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بروين، نور الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول / محرم
الصفحات: 331 - 354
DOI: 10.36317/0826-011-041-014
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1053019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | يحيى السماوي | الفكاهة المريرة | الاحتلال الأمريكي للعراق | الأنظمة الاستبدادية | Quran | Yahya Samavi | Sarcasm | The Imposed Iraq by America | Colonized Regimes | Islamic a Wakening
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: المقصود بالفكاهة المريرة أو السوداء ذلك اللون من الفكاهة التي ترتبط بالحياة السياسية والاجتماعية للشاعر. لقد أخذت الفكاهة المريرة حيزاً كبيراً من الشعر العربي المعاصر. وقد استخدمها الشعراء للتعبير عن آراءهم السياسية والاجتماعية التي تحتك بمصير الشعوب والأحداث التي تجري على الساحة. من هذا المنطلق وظف الشاعر العراقي الشهير يحيى السماوي الفكاهة السوداء كآلية تعبيرية موحية لتحريك العواطف وإيقاظ الضمائر حيال ما خلف الاستبداد والاحتلال من الدمار والاضمحلال. هذا وقد عمد الشاعر إلى الارتقاء بمستوى لغته وإفرازاتها الدلالية باستمداده من القرآن الكريم وجمالياته الشكلية والدلالية. فأشعاره طافحة بالدلالات القرآنية قلباً وقالباً. وللدلالات الرمزية في أشعاره مساحة واسعة تمنحها قوة وديناميكية. على أية حال فقد كرس الشاعر شعره الفكاهي لنشر ثقافة الصمود والمقاومة وبث الصحوة الإسلامية بين الشعوب العربية والإسلامية. يرمي هذا المقال إلى دراسة وتحليل الفكاهة السوداء في شعر يحيى السماوي بالاعتماد على المنهج الوصفي -التحليلي وفي ضوء تقنيات الفكاهة المريرة.

Poems somotiones poet uses the humorous methods to express his criticism to political, social issues, which he faces in his society, but sarcasm carries pain and grief, it is why it has called bitter. The poet at first smiles, but the smile changes in to responsibility and reflection. The well- Known Iraqian poet, Yahya Samavi motivated emotions and thoughts due to colonizer, imposing regimes in the form of sarcasm. He has use Quran verses and the spiritual mystery to make the beautiful context and to enrich, to increase the poems. He is a revolutionized, Iraqian poet who has used all kinds at literary techniques due to Islamic awaking, in order to broadcast the resistance culture in Islamic- Arabic countries. This study is descriptive-analytical, it tries to examine sarcasm in Yahya Samavi's poems.

ISSN: 1994-8999