ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاومة المغرب للاستعمار بين الفعل السياسي والعمل المسلح: جدلية القطيعة والاستمرارية

العنوان المترجم: Morocco’s Resistance to Colonialism Between Political Action and Armed Action: The Dialectic of Breaking and Continuity
المصدر: مجلة مدارات تاريخية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الحجلي، صهيب (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 364 - 376
ISSN: 2676-1939
رقم MD: 1053212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المغرب | الاستعمار | الحماية | المقاومة المسلحة | الحركة الوطنية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يعتبر البحث في تاريخ الحماية الكلونيالية للمغرب وما تلاها من مجابهة ومقاومة موضوعا تاريخيا -لا يزال على الرغم مما كتب حوله من دراسات وأبحاث وأطاريح -في حاجة إلى المزيد من العناية والبحث والتمحيص، ليس تحقيقا لتراكم معرفي بحثي فقط وإنما تبنيا لبراديغم إعادة كتابة تاريخ المغرب الذي شكل هما أساسيا لدى مؤرخي المغرب المعاصر في محاولة منهم للانتقال من مرحلة المغربة -أي الكتابات التاريخية التي غلب عليها البعد الوطني الأدلوجي في مواجهة أطروحات الاستعمار -إلى مرحلة ما سماها الدكتور محمد الصمدي بمرحلة "التفكيك المعرفي" لمختلف الأدبيات التي كتبت حول كل حقبة وكل فترة في تاريخ المغرب للوصول إلى دراسة تاريخية موضوعية لجوانب من الواقع التاريخي والبنيات الاجتماعية. وتندرج هذه الورقة البحثية في هذا السياق آملين توسيع قاعدة البحث والتفكير في هذه القضية من خلال تتبع السياق الذي فرض فيه على المغرب التوقيع على معاهدة الحماية في 30 مارس 1912 وما تلاها من ردات فعل تأرجحت ما بين العفوي والمنظم، السياسي والمسلح، وبمعنى أدق جدلية القطيعة والاستمرارية في مواجهة المغاربة للتغلغل الاستعماري.

The exploration of the history of colonial protection in Morocco and the subsequent confrontations and resistance, while a well-researched topic with numerous studies and dissertations, still requires further attention, scrutiny, and care. This need goes beyond accumulating research knowledge; it calls for embracing the paradigm of rewriting Morocco's history. This concern has been pivotal for contemporary Moroccan historians aiming to transition from what was termed "Moroccanization" – historical writings dominated by national ideological dimensions in confronting colonialist theses – to a stage characterized by what Dr Muhammad Al-Samadi refers to as "cognitive deconstruction" of various literatures written about each era and period in Morocco's history to achieve an objective historical study that unveils aspects of historical reality and social structures. This research paper hopes to contribute to expanding the research and thinking surrounding the issue by examining the circumstances that led Morocco to sign the Protection Treaty on March 30, 1912. It delves into the subsequent reactions, which varied between spontaneous and organized, political and armed responses, and more specifically, the abandonment and continuity in Moroccans' confrontations with colonial penetration. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2676-1939