ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم القانوني للطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز Les Drones)

العنوان بلغة أخرى: Legal Regulation on Drones
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الشافعى، هشام عمر أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع110
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 187 - 240
DOI: 10.12816/0053354
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1053331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطائرات بدون طيار | المخاطر | الفوائد | الأغراض المدنية | الأغراض العسكرية | Drones | Risks | Advantages | Civil Purposes | Military Purposes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

273

حفظ في:
المستخلص: تعد الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز Les Drones) من أنواع الطائرات الصغيرة الحجم غير أنها تطير بدون شخص على متنها فيتم تشغيلها ورقابتها والتحكم فيها من على سطح الأرض، ومن يتولى تشغيلها يسمى بالطيار عن بعد. وقد استخدمت في شتى الأغراض المدنية إضافة إلى استخداماتها العسكرية. ولقد قطعت دولة الإمارات العربية أشواطاً هائلة في عملية تطوير الطائرات من دون طيار واستخدمتها لأغراض عديدة، وترتب على استخدام الطائرات بدون طيار خلال السنوات الماضية ظهور العديد من المخاطر والمشاكل، خاصة في ظل عدم التنظيم القانوني للطائرات بدون طيار في الكثير من البلدان، ومن المشاكل التي تسببها تلك الطائرات تعطيل حركة الملاحة الجوية عندما تطير في مسارات الملاحة الجوية وبالقرب من المطارات، كما يمكن باستخدام تلك الطائرات الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة للأشخاص بالتقاط الصور والفيديوهات، إضافة إلى احتمالية استخدام الإرهابيين لتلك الطائرات في تنفيذ عملياتهم. وهدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الطائرات بدون طيار وأهميتها وخصائصها وأنواعها، واستخداماتها المدنية والعسكرية، والوقوف على التحديات والمخاطر الحالية والمستقبلية للطائرات بدون طيار على دولة الإمارات. واختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تصنيع وإنتاج الطائرات بدون طيار لما لها من أثر كبير في الحروب والعمليات المسلحة ضد الجماعات الإرهابية. والحاجة إلى وضع قانون بتسجيل ترخيص الطائرات بدون طيار وشروطه أسوة بما قامت به فرنسا بإصدارها قرارات 17 ديسمبر 2015.

Drones are small- sized unmanned planes which can be remotely piloted and controlled from the ground. Drones have been used for various civil and military purposes. UAE has made rapid strides in the arena of drone development and use. However, drone use over the past period has not been without its associated risks given the absence of legal regulation in many countries. One of the risks is the interruption of air traffic when such unmanned vehicles are flown in the vicinity of airports. Other associated risks are the violation of privacy by taking photos and videos with drones, and the use of such drones in terrorist attacks. This study delves into drones in terms of their types, features, importance, uses, advantages, current and future changes and risks. It summed up with a host of recommendations, major among them are: the need for manufacturing drones given their importance in counter-terrorism operations, and need for a law regulating drones registration and licensing following the example of France’s 17th of December regulations on drones.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة