ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب السلطوي في نماذج من القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Power of Discourse in the Verses of the Holy Qur'an
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجادرى، عبير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رضائي، علي رضا محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع42
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 249 - 272
DOI: 10.36317/0826-012-042-008
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1053516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | الخطاب | الخطاب النقدي | الخطاب السلطوي | السلطة | Holy Qur'an | Discourse | Critical Discourse | Authoritarian Discourse | Power
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يستدعي مقام التلفظ للخطاب افتراض متكلم أو مستمع هدفه الأول التأثير في الثاني ما يجعله في هذه الحالة شكلاً من أشكال الأيدئولوجيا يمده بفرض السلطة والهيمنة كما يعتقده فوكو. فالخطاب هو عبارة عن دالة السلطة وممارسة أيديولوجية والقدرة الفائقة على صوغ القوانين وتأطير المتكلمين في إطار من شبكة الأوامر والنواهي والعاد والقيم. فقد أراد البحث عبر المنهج الوصفي أن يتناول الخطاب السلطوي في بعض من آيات القرآن الكريم وقد بين فيها مدى علاقة صياغة الخطاب بالأيدئولوجيا ومدى أثر الظواهر الاجتماعية والثقافية والسلطوية والسياسية في تكوين وبلورة الخطاب خاصة في خطابات فرعون النقدية السلطوية كما توصل البحث بأن مقام التلفظ هو الذي منح الخطاب التأثير والسلطة وجعل لفرعون التفوه بمنطق الألوهية واعتبار الأنا، مطلق السلطة ما أحال مقام التلفظ أو أفقه إلى ساحة مواجهة مع كل من شأنه أن يستلب حرية الأنا أو يلغيها أو يهمش دورها ولم يتوقف الأمر عند هذا بل صنعت السلطة خطابها عند فرعون ومن ثم أيدئولوجيتها وهذا ما يخول الأنا (فرعون) بأن يصنع خطابه وأيدئولوجيته إزاء الخطابات الأخرى حيث اعتبر نفسه الرب الأعلى وبما أن لا توجد سلطة بدون أيدئولوجيا أخرى معارضة تمثلت الأخيرة في خطابات موسى والسحرة (المؤمنين) تعبيرا عن إرادة قوة ما في مقابل إرادة قوة أخرى ولا ننسى أن هذا بسبب التغيير في معنى الكلمات حسب الاختلاف في الأيديولوجيات والمواقف كما أن المقصود من الرب والدين والفساد هو غيره عند موسى وفرعون.

Anyone who influences the image of discourse requires that he have a speaker and an explorer whose primary purpose is the impact of one on another, that is, according to Foucault, the discourse has the ideological form of power and authority, in other words, the discourse of the power index, which can be Establishing laws and discussing issues in the context of the past and the past, and the beliefs and beliefs. The discussion is about how to study power discourse in several quarters of Karim. One of the most important achievements of the paper is to explain the relation of discourse with ideology and social and cultural structures. How are you? The formation of a power discourse in the person of Pharaoh. Among other research achievements, the influence of the dimension of the influence of discourse on the formulation of the power discourse in Pharaoh and the claim of divinity, and the removal of everything that threatens the absolute "I", throws the power of discourse on the foundation of ideology. In the shadow of Saran, there is a meaningful change, as the meaning of pasture, religion, and religion are different in the discourses of Moses and Pharaoh.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة