ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شخصية الإمام الحسين بن علي عليه السلام ودلالاتها الرمزية في شعر حيدر الحلي وشهريار

العنوان بلغة أخرى: The Character of Hussein bin Ali "P." and its Symbolic Significance in Sayed Heydar Alhelli and Shahriar’s Poems
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: تنها، فاطمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كوارى، على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع42
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 393 - 416
DOI: 10.36317/0826-012-042-043
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1053909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: واقعة الطف هي نقطة المهمة في تلاقي المذاهب الإسلامية والأديان التوحيدية التي تبغي الحرية للإنسان، حيث أن كثيرا من الشعراء خلال استيعابهم لعظمة الحسين (عليه السلام) وتأثرهم به، لقد كتبوا مشاعرهم وسجلوها في تاريخ الأدب العاشورائي. وهذه الدراسة التي اعتمدت في خطتها على المنهج الوصفي- التحليلي، ترصد انعكاس الأنوار الحسينية في الأشعار الدينية للشاعرين حيدر الحلي وشهريار، يتخذانها وسيلة للتعبير عما يريدان قوله، وقد يفران إليها ليعبرا من خلالها عن الواقع المعيش بوصفها رمزا أو قناعا. وعالجت بدراسة أشعارهما والكشف عن الافتراقات والاشتراكات بينهما والمميزات الخاصة في التصاوير الفنية التي استخدمها في المدح ورثاء الحسين (عليه السلام) ودراسة استدعاء هذه الشخصية الثائرة. من نتائج هذه الدراسة أن الأنوار الحسينية وثورته انعكست في شعرهما؛ حيث استلهما من ثورة الحسين (عليه السلام) في مناضلتهما على حكام الجور وتشجيع الأمة بالمقاومة والدفاع عن الدين. وفي هذا السبيل امتزج في شعرهما الحماسة مع العاطفة ولاسيما في رثائهما. فقد مال الحيدر إلى الاتجاهات التاريخية والحماسية في رثائه ومن هذا المنطلق يحاول تحفيز المشاعر وتحريك العواطف تجاه واقعة كربلاء، في حين أن شهريار رغم أنه يشير إلى هذه القيم والمفاهيم باللغتين الفارسي والتركي، لكن له نظرة بكائية ورثائية الأكثر.

The study, which is between the hands, is the reflection of the sensory lights in the religious poetry of poet Heydar Al-helli and Shahriar. They take it as a way of expressing what they want to say, and may pass through it to express the living reality as a symbol or a mask. This article dealt with the study of their poems and the disclosure of the breakthroughs and contributions between them and the special features in the technical statements used in praise and praise of Hussein (p) and the study of the recall of this revolutionary character adopting the descriptive-analytical approach. One of the results of this study is that the Husseinian lights and revolution were reflected in their poetry. They were inspired by the revolution of Hussein (p) in their struggle for the rule of injustice and the encouragement of the nation to resist and defend religion. In this way, their passionate feelings were mixed with emotion and especially in their heirs. Mr. Heydar faces historical and zealous trends in his heir, and in this sense tries to motivate feelings and move emotions toward the Karbala incident, while Shahriar, although referring to these values and concepts in both Persian and Turkish, has a more muted and rhetorical look.

ISSN: 1994-8999